خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية.. 7 معلومات يجب معرفتها بعد التطبيق رسميا

مع الساعات الأولى من صباح اليوم الخميٍس، بدأ تطبيق خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية، وذلك للعمالة الجديدة القادمة لصاحب العمل لأول مرة عبر منصة مساند.

وتهدف هذه الخدمة إلى الحفاظ على حقوق أطراق العلاقة العمالية، بما يتماشى مع جهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الهادفة لتطوير قطاع الاستقدام وحماية حقوق العامل المنزلي وصاحب العمل.

خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية

وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن أبرز المعلومات المتعلقة بخدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية، والتي تتمثل في التالي:

  1. الخدمة ستكون لأول سنتين من بداية العقد ضمن إجراءات تعاقد صاحب العمل مع مكتب أو شركة الاستقدام.
  2. يكون التأمين بعد مضي سنتين اختيارًا لصاحب العمل.
  3. الخدمة متاحة حاليًا لعملاء مساند؛ حيث سبق وأن أطلقتها الوزارة اختيارًا لعملائها منذ مطلع عام 2023م.
  4. بلغ عدد العملاء الذين اختاروا هذه الخدمة أكثر من (175) ألف عميل؛ إذ لاقت الخدمة تفاعلًا وأصداء إيجابية من العملاء وأطراف العلاقة التعاقدية.
  5. خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية تتيح تعويض صاحب العمل والعامل المنزلي في مجموعة من الحالات ابتداءً من تاريخ بدء العامل المنزلي للعمل.
  6.  تسهم الخدمة في تحقيق العديد من المنافع لصاحب العمل؛ مثل تعويضه عن نفقات استقدام في حال التغيب أو الهروب أو الوفاة أو عجز العامل عن العمل أو إصابته بأمراض مزمنة تعيقه عن أداء عمله، بجانب تعويضه عن مصاريف إعادة الجثمان والمتعلقات والممتلكات الشخصية في حال وفاة العامل المنزلي.
  7. تضمن الخدمة أيضًا حفظ حقوق العامل المنزلي؛ مثل تعويض العامل في حال العجز الكلي الدائم أو العجز الجزئي الدائم الناتج عن حادث، وتعويضه في حال عدم التزام صاحب العمل بسداد الرواتب والمستحقات المالية نتيجة وفاة صاحب العمل أو عجزه الكلي الدائم أو عجزه الجزئي الدائم.

وفي وقت سابق، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، برنامج حماية الأجور للعمالة المنزلية؛ لحفظ حقوق أجور العمالة المنزلية في المملكة.

إضافة إلى برنامج العقد الموحد في استقدام العمالة المنزلية، الذي ينص على وجود عقد موحد ملزم لطرفي العقد يحفظ الحقوق التعاقدية ويحدد الالتزامات على الطرفين، بالإضافة إلى تحديد سقف أعلى لاستقدام العمالة المنزلية لعدد من الدول، والعديد من الاتفاقيات المشتركة.

اقرأ أيضًا: ما هي شروط سفر العمالة المنزلية لخارج المملكة؟