هل استخدام الفيتامينات بشكل مفرط يسبب الوفاة؟ (فيديو)

هناك الكثير من الأفراد التي تستخدم الفيتامينات بشكل مفرط، ولكن هل ذلك يسبب أي أعراض جانبية أو مشاكل صحية خطيرة قد تؤدي للوفاة.

من جانبها، كشفت الدكتورة لمياء البراهيم، استشارية طب الأسرة، حقيقة أن استخدام الفيتامينات بشكل مفرط من الممكن يسبب الوفاة.

وأوضحت استشارية طب الأسرة، خلال لقاء تليفزيوني عبر برنامج «يا هلا» على قناة «روتانا خليجية»، أنه لا يوجد أي حالات قراءتها تكشف أن استخدام الفيتامينات بشكل زائد عن الحد قد يؤدي للوفاة بشكل مباشر.

وقالت البراهيم، إن الفيتامينات قد تساعد في علاج الخمول والقلق والاكتئاب، مبينة أن المادة المنظمة للسكر تضعف امتصاص فيتامين ب 12، كما أن الاعتدال في تناول الفيتامينات من الأمور المهمة أيضًا.

دليل الفيتامينات

وجدير بالذكر، كانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، قد كشفت عن دليل الفيتامينات، من أجل معرفة دورها في جسم الإنسان بالإضافة لأهميتها الكبيرة من أجل المحافظة على صحته.

وبينت الغذاء والدواء، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، دليل الفيتامينات من أجل استعراض أهميتها ومصادرها، بالإضافة لكمياتها في الغذاء الموصي به للفرد.

وأوضحت الدليل الذي أصدرته الهيئة، أن الفيتامينات هي عبارة عن مركبات عضوية لا تمد الجسم بالطاقة، والتي يحتاجها جسم الإنسان بكميات صغيرة.

بالإضافة إلى ذلك أفادت بأن الفيتامينات منقسمة إلى فيتامينات ذائبة في الماء والتي تمتلك القدرة على الذوبان في الماءـ لذلك السبب يفقد جزء كبير منها في الطهي، كما ينصح بالحصول عليها من مصادرها الأساسية وهي الغذاء.

وتابعت، أنه هناك فيتامينات ذائبة في الدهون والتي يكون الجسم في حاجة لها بكميات صغيرة، نتيجة لقدرته على تخزينها في الكبد والأنسجة الدهنية، وفي حالة كنت ترغب في الاطلاع على الدليل الكامل يمكنك الضغط على الرابط من هنــــــا.

اقرأ أيضًا: هل الفيتامينات المصنعة توازي فائدة الطبيعية؟