ما السن الأدنى للتسجيل في التأمينات الاجتماعية؟

يرغب الكثير من المواطنين في المملكة معرفة ما هو السن الأدنى للتسجيل في التأمينات الاجتماعية، وإذا كان هناك شروط معينة للتسجيل.

وأوضحت التأمينات ممثلة في العناية بالعملاء، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أن السن الأدنى من أجل الاشتراك الإلزامي في نظام التأمينات الاجتماعية 15 سنة.

وجاء ذلك التوضيح ردًا على استفسار ورد لها من قبل أحد المتابعين فيما يخص إمكانية التسجيل في التأمينات الاجتماعية وذلك في عمر 15 عام.

وبينت المؤسسة أنه جاء ذلك وفقًا لنظام العمل حيث يتاح التسجيل في نظام التأمينات الاجتماعية بداية من سن 15 سنة، ولكن يكون هناك شرط، وهو أن يكون العامل يعمل بموجب عقد عمل لمصلحة صاحب عمل أو أكثر من أجل أداء عمل بصورة أساسية داخل السعودية مقابل أجر مهما كانت مدة العقد أو طبيعته أو شكله.

وأكدت المؤسسة على ضرورة وجود علاقة عمل للتسجيل في التأمينات، على أن يتولى صاحب العمل مسؤولية القيام بتسجيل الموظف في التأمينات الاجتماعية.

ما هو السن الأدنى للتسجيل في التأمينات الاجتماعية؟

ضوابط اشتراك العمال في نظام التأمينات

ويعمل نظام التأمينات الاجتماعية على تنظيم الحقوق التأمينية للأفراد، بالإضافة إلى الالتزامات والتعويضات، وسوف يتم تطبيق هذا النظام على كافة العاملين في القطاع الخاص أو الجهات الحكومية التي سوف تشمل نظام العمل.

وذلك بما يخدم أهداف المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في العمل على تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي في فرعي المعاشات والأخطار المهنية.

وفيما يخص ضوابط اشتراك العمال في نظام التأمينات بشكل إلزامي، فهي كالتالي:

- العامل السعودي، وهو الذي يعمل خارج المملكة من حساب صاحب عمل مقره الرئيس داخل المملكة، فهو يخضع لفرع المعاشات، وعندما يتم ثبات قيام علاقة عمل بينه وبين صاحب العمل.

- وأيضًا العاملون في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة ،ممن لا يخضعون لنظام التقاعد المدني أو العسكري.

- كذلك العمال الذين تربطهم بصاحب العمل علاقة تعاقدية, من أجل أداء عمل بشكل رسمي داخل المملكة مقابل أجر , وذلك أي كانت طبيعة تلم العلاقة أو شكلها أو مدتها , ومهما يكن مبلغ الأجر المدفوع أو نوعه.

- كما يتم تطبيق فرع الأخطار المهنية بشكل إلزامي على كافة العاملين، وذلك يكون دون تمييز في الجنس أو الجنسية أو السن.

- بالإضافة إلى أنه يطبق فرع المعاشات بصورة إلزامية على كافة العمال السعوديين دون تمييز في الجنس، ولكن بشرط يكون العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون سن الستين.

اقرأ أيضًا: كيف يحصل المتقاعد على بطاقة تقدير؟.. «التأمينات» تكشف عن الطريقة والخطوات