برحيل هادئ.. من هو المؤرخ عبدالخالق الجنبي الذي نعاه التاريخ؟

برحيل هادئ، توفي اليوم الثلاثاء، الباحث التاريخي عبدالخالق بن عبدالجليل بن صالح الجنبي، وهو واحد من الرموز الثقافية المهمة في المملكة العربية السعودية.

وخسرت المملكة المؤرخ والباحث التاريخي عبدالخالق الجنبي، في مستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام، عن عمر يناهز 60 عامًا وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض.

وأعطى الجنبي الكثير من العلم حيث بذل جهده ووقته وماله، بالعديد من المؤلفات النافعة التي أثرى بها تاريخ المنطقة، كما أنه له الفضل الكبير في العمل على تأليف الأبحاث و الكتب في تاريخ كل من «البحرين و الاحساء و القطيف»، وكذلك خلف أرشيف مهم للأجيال القادمة.

من هو الباحث التاريخي عبدالخالق الجنبي؟

عبدالخالق الجنبي، هو كاتب ومؤلف وشاعر ومؤرخ سعودي الجنسية، كما أنه من العلامات البارزة وواحد من كبار الباحثين الوطنيين، كذلك هو من الرموز الوطنية المعرفية، وولد في 9 ربيع الثاني 1384 هـ، الموافق 17 أغسطس 1964، في قرية القديح في محافظة القطيف.

ودرس الابتدائية في الفلاح بالقطيف، وبعد ذلك الشاطئ، وقام باستكمال تعليمه في مدرسة القطيف النموذجية المتوسطة، ومدرسة القطيف الثانوية، ثم قام بالالتحاق بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة، فدرس فيها عامين ونصف العام، وكان محط تقدير وإعجاب أساتذته ومعلميه، ثم أقصته ظروف عن إتمام الجامعة، فآثر تثقيف ذاته بذاته، وانهمك في قراءة الكتب والبحوث، المتعلقة بالتاريخ والآثار مما كان له دورٌ كبير في توجهه إلى كتابة البحوث التاريخية التي طبع له منها الكثير.

برحيل هادئ.. من هو المؤرخ عبدالخالق الجنبي؟

وقام بالعمل في دار التوجيه الاجتماعي  في الدمام واستمر لمدة سنتين، وبعد ذلك في عام 1417 (1996) قام بالالتحاق بالعمل رسمياً في وزارة الصحة. وله الكثير من المؤلفات منها: - تحقيق شرح ديوان ابن المقرّب

- هجر وقصباتها الثلاث

- وجِره.. مدينة التجارة العالمية القديمة

- جواثى تاريخ الصمود، وله بحوث ومؤلفات عدة.

- الحسين بن ثابت القطيفي وقصيدته في قبائل وبطون قبيلة عبد القيس

- بحوث تاريخية وجغرافية ذات علاقة بشرق الجزيرة العربية

بالإضافة إلى أنه له العديد من الكتب، والمقالات و تم نشر له الكثير من الحوارات في عدد من الجوانب العلمية والإعلامية، من أبرزها:

  • الكتاب السنوي لجمعية التاريخ والآثار لدول مجلس التعاون الخليجي.
  • جريدة عكاظ السعودية.
  • مجلة الوثيقة البحرينية.
  • جريدة الجزيرة السعودية. •جريدة الوطن السعودية.
  • جريدة الرياض السعودية.
  • جريدة الشرق الأوسط.
  • جريدة الشرق السعودية.

اقرأ أيضًا: مسابقة التأليف المسرحي 2024.. 4 مسارات بجوائز مالية للمبدعين