فيديو| منال الراجح قصة نجاح وتمكين في العمل بقطاع التشغيل والصيانة

تواصل المملكة جهودها في العمل على تمكين المرأة، والاعتناء بالكفاءات الوطنية في القطاعات الواعدة، والتي من أبرزها قطاع التشغيل والصيانة، حيث احتفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بقصة نجاح المواطنة منال الراجح.

وتعتبر منال الراجح هي واحدة من قصص النجاح الخاصة بتمكين المرأة في مجالات العمل المختلفة، التي تسعى إليها المملكة، تحقيقًا لرؤية 2030.

وكشفت "الراجح"، مشرف الصيانة بجامعة الملك سعود، في مقطع فيديو، قصة بدايتها مع المجال وذلك بعد تخرجها من المرحلة الثانوية، ولمدة 10 سنوات.

وأوضحت "منال"، أن هذا المجال يتطور بشكل يومي، وأيضًا العاملين فيه، مشيرة إلى استفادتها من مبادرة تطوير عقود التشغيل والصيانة، فهي أتاحت لها الفرص في العديد من المجالات من خلال العمل على تقديم دورات متخصّصة في مجالات الكهرباء وغيرها، حيث استبشرت بمستقبل واعد في المجال.

تدريب وتأهيل الطلاب لسوق العمل

ومن جهة أخرى، كان أصدر المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مؤخرًا، قرارًا وزاريًا، يلزم منشآت القطاع الخاص بتدريب الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل.

وأوضح أن ذلك بشرط أن يتجاوز عدد العاملين في المنشأة أكثر من 50 عاملًا، وذلك تحت مظلة الخطة الدراسية المعتمدة من المؤسسة التعليمية التي ينتمي إليها الطالب.

كما نص القرار الجديد الصادر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت: بوجود عقد موثق بين المتدرب والمنشأة يخضع لنظام العمل، وأن يتضمن نوع المهارات المتطلبة للتدريب عليها، بالإضافة إلى المهنة المخصصة للطالب لتأهيله لسوق العمل، ورصد مراحل التدريب.

علاوة على ذلك يلزم القرار الجديد المنشأة بمنح الطالب شهادة اجتياز وخبرة بعد انتهاء فترة التدريب التعاوني.

وعلى إثر هذا القرار نشرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دليلاً إجرائيا يتضمن كافة التفاصيل المتعلقة بالقرار، يمكنك الاطلاع عليه من هــــــــنا.

اقرأ أيضًا: تخفيض السقف الأعلى لتكاليف استقدام خدمات العمالة المنزلية.. إليك التفاصيل بالأسعار