فوائد البروتين للشعر.. وكيفية استخدامه في المنزل بطريقة سهلة

تتعدد فوائد البروتين للشعر، فهو يستخدم كعلاج لحل مشاكل الشعر، وذلك لأنه يعيد قوته ولمعانه مرة أخرى، كما أنه يحميه من التلف.

ويساعد استخدام البروتين للشعر على استعادة بنية الشعر، بالإضافة إلى أن الزيوت التي تستخدم معه تساعد في تجديد الرطوبة، كما يساهم البروتين بشكل خاص في علاج الشعر الجاف و التالف.

 فوائد البروتين للشعر

وبشكل عام يتعرض الشعر للتكسر والتساقط، وذلك بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة للتلوث، وقلة التغذية، وغيرها من العوامل؛ لهذا السبب من الممكن القول أن علاج البروتين للشعر يعتبر واحد من أفضل الطرق لعلاج الشعر الجاف والتالف.

فوائد البروتين للشعر.. وكيفية استخدامه في المنزل بطريقة سهلة

كما يعتبر البروتين من العناصر الأساسية التي تساعد في تكوين 95٪ من الشعر، وسوف نستعرض لكِ خلال السطور التالية أهم فوائد البروتين للشعر:

تشمل أهم تلك الفوائد ما يلي:

- تقوية الشعر

ستجد أن البروتين يتكون من عدد من البروتينات والمواد الطبيعية التي تعمل على تغذية الشعر، حيث يمتص شعرك تلك المواد، مما يؤدي لتصلب الطبقة العليا من الشعر الأمر الذي يجعل خيوط الشعر أكثر قوة ويستعيد لمعانه.

كما يعمل علاج البروتين على حصولكِ على مظهر صحي لشعرك، وذلك لأنه يقوم بالتغلغل في خصل الشعر، كما أنه يساعد أيضًا على منح الشعر سمكًا بسبب تكون طبقة خارجية سميكة من الجلد، وهذا بدوره يجعل الشعر أكثر كثافة وقوة.

- تقليل مسامية الشعر

يعمل العلاج عن طريق البروتين على الحد من مسامية الشعر بواسطة ملء مسام الشعر التي تقوم بالاتساع نتيجة لاستعمال المواد الكيميائية المضرة، وهذا يقوم بإعطاء شعركِ المزيد من النعومة والانسيابية بشكل جيد.

- ترطيب الشعر

 يساهم استعمال البروتين لعلاج الشعر وفرده على القضاء على الطبقات الميتة من خلايا الشعر، الأمر الذي يساعد على وصول البروتين للشعر، بالإضافة لترطيبه، كذلك يعالج جفاف الشعر المسبب تقصف الشعر.

- التخلص من التقصف

كما يساعد البروتين على تخلص الشعر من التقصف وعلاجه، كما أنه يساهم في نموه بشكل سريع وقوي وأكثر لمعانًا.

بالإضافة إلى أن البروتين يساعد على التخلص من تقصف الشعر بشكل خاص الأطراف، بالإضافة إلى أنه يجعله أكثر سمكًا وطولًا.

فوائد البروتين للشعر.. وكيفية استخدامه في المنزل بطريقة سهلة

علاجات البروتين لفرد الشعر

ويساعد البروتين بشكل عام على بناء الشعر، ولكنه يجب العلم أنه في حالة نقصانه فهذا يجعل الشعر هشًا وتالفًا؛ لهذا السبب سوف تساعدك علاجات البروتين على إعادة له قوته وتألقه وصحته.

علاج الكيراتين 

يساعد علاج الكيراتين على الحد من التجعد للشعر، بالإضافة لتعزيز لمعانه وقوته، كذلك يساعد هذا العلاج على تنعيم الشعر فهو يعتبر من الخيارات الجيدة في حالة كان الشعر مجعدًا أو مموجًا. 

علاج البروتين للشعر في المنزل

من الممكن أن تقومي بعلاج البروتين للشعر في منزلك وذلك بدون الحاجة لأخصائي الشعر، عن طريق تدليك الرأس أو فروة الرأس بزيت جوز الهند.

ويعمل ذلك على تغذية مكثفة وتجديد فروة الرأس من الداخل، بالإضافة إلى أنه يساهم في العمل على تحسين الدورة الدموية، وكذلك تزويد بصيلات الشعر بالأكسجين مع إضافة القوة واللمعان لشعركِ.

فوائد البروتين للشعر.. وكيفية استخدامه في المنزل بطريقة سهلة

أضرار البروتين للشعر

وعلى الرغم من فوائد البروتين للشعر ولكنه يمتلك عدد من الآثار الجانبية التي من الممكن تحدث بسبب استخدامه، وهي تكون مختلفة حسب جودة المادة المستخدمة، وأيضًا نسبة الفورمالدهايد التي تضاف إليها، وإليكِ أهم أضرار البروتين للشعر، وهي:

تلف الشعر

يتضمن علاج البروتين للشعر استخدام درجات حرارة عالية، الذي يعمل على تلف خصلات الشعر وتقصفها، مما يؤدي لبهتان الشعر وجعله أكثر جافًا وبشكل خاص بعد غسله أكثر من مرة، مما يؤدي لضرر الشعر وتلفه.

تساقط الشعر

يمتلك البروتين على عدد من المواد الكيميائية التي تكون ذات تأثير ضار على شعركِ، وتعمل هذه المواد الكيميائية على ضعف جذور الشعر مما يؤدي أيضًا لجعله رقيقًا؛ الأمر الذي يجعله أكثر عرضة للتساقط خاصة مع استخدام درجات حرارة عالية.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت السمسم للشعر.. إليكِ طريقة استخدامه الصحيحة