فوائد زيت السمسم للشعر.. إليكِ طريقة استخدامه الصحيحة

تتعدد فوائد زيت السمسم للشعر، إذ يعد واحدًا من أفضل الزيوت الطبيعيية التي تمتلك تأثيراً واضحاً على صحة الشعر والبشرة كذلك.

وزيت السمسم هو زيت نباتي غني بالعناصر الغذائية المفيدة للشعر، بما في ذلك الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة. 

كما يعد زيت السمسم هو مكون طبيعي رائع للعناية بالشعر. له العديد من الفوائد للشعر، بما في ذلك تحفيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر وتنعيم الشعر وعلاج جفاف الشعر وقشرة الرأس. 

في هذا الصدد،تستعرض لكم مجلة (الجوهرة) أبرز فوائد زيت السمسم للشعر وطريقة استخدامه وأضراره المحتملة.


ما هي فوائد زيت السمسم للشعر؟

وإليكم أبرز فوائد زيت السمسم للشعر:

  •  يحتوي زيت السمسم على الأحماض الدهنية الأساسية، مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك، والتي تساعد على تغذية فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر. كما أنه يحتوي على فيتامين هـ، الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع.
  •  يساعد زيت السمسم على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على منع تساقط الشعر. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الشعر من التلف الناتج عن الجذور الحرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.
  • يساعد زيت السمسم على ترطيب الشعر الجاف والمتقصف، مما يساعد على تحسين مظهره وملمسه. يحتوي زيت السمسم على الأحماض الدهنية الأساسية، والتي تساعد على تغذية الشعر وتنعيمه. كما أنه يحتوي على فيتامين هـ، الذي يساعد على إصلاح تلف الشعر.
  •  يساعد زيت السمسم على إزالة القشور من فروة الرأس، مما يساعد على تخفيف الحكة والاحمرار. يحتوي زيت السمسم على خصائص مضادة للميكروبات تساعد على قتل البكتيريا والفطريات التي يمكن أن تسبب قشرة الرأس.
  • يحتوي زيت السمسم على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الشعر من أشعة الشمس. يمكن أن تؤدي أشعة الشمس إلى تلف الشعر، مما يؤدي إلى جفافه وتقصفه.

كيفية استخدام زيت السمسم للشعر

يمكن استخدام زيت السمسم للشعر بعدة طرق، بما في ذلك:

تدليك فروة الرأس بالزيت: دلكي فروة رأسك بزيت السمسم الدافئ لمدة 5-10 دقائق، ثم اتركيه على شعرك لمدة 30 دقيقة قبل غسله. يساعد هذا في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر.

إضافة الزيت إلى الشامبو أو البلسم: يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من زيت السمسم إلى الشامبو أو البلسم الخاص بك لتعزيز فوائده. سيساعد ذلك على ترطيب الشعر وجعله أكثر نعومة.

استخدام الزيت كقناع للشعر: ضعي كمية وفيرة من زيت السمسم على شعرك، ثم لفي شعرك بمنشفة دافئة لمدة 30 دقيقة قبل غسله. سيساعد هذا في علاج جفاف الشعر وقشرة الرأس.

نصائح لاستخدام زيت السمسم للشعر

وإليكم مجموعة نصائح يجب الالتزام بها عند استخدام زيت السمسم للشعر:

  • ابحث عن زيت سمسم عضوي غير مكرر. لضمان نتيجة سريعة
  • خزني زيت السمسم في مكان بارد ومظلم، سيساعد ذلك على الحفاظ على خصائصه المفيدة.
  • اختبر الزيت على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامه على شعرك بالكامل، للتأكد من عدم وجود حساسية.

ما هي أضرار زيت السمسم؟

وفيما يخص أضرار زيت السمسم،فهي تشمل فقط الحساسية عند استخدامه موضوعيًا، فقد يسبب زيت السمسم حساسية لدى بعض الأشخاص، لذلك يوصى بإجراء اختبار حساسية قبل استخدامه.

قد يهمك: 5 خطوات أساسية للحصول على فوائد زيت النعناع للشعر