هل يجب إرفاق عقد الإيجار المجدد مع مستندات الحصول على الضمان؟.. «الموارد البشرية» تجيب

يتساءل الكثير من الأفراد حول مدى إلزامية إرفاق عقد الإيجار المجدد مع مستندات الحصول على الضمان الاجتماعي.

الضمان الاجتماعي

ومن جانبها، ردت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تساؤلات الأفراد موضحة تأثير عقد الإيجار بعد تجديده على الحصول على الضمان.

وأضافت الوزارة، عبر منصة «إكس»، أن «عقد الإيجار يتم التحقق منه إلكترونياً بشكل شهري ولا توجد حاجة لإرفاق العقد الجديد عبر منصة الدعم والحماية الإجتماعية».

وجاء ذلك ردًا على تساؤل ورد إلى الوزارة، عبر حسابها «العناية بالمستفيدين»، أكد فيه أحد المواطنين، أن «عقد إيجار البيت الذي يقيم فيه تم تجديده عن طريق منصة إيجار لكن برقم عقد جديد، فهل يجب تحديث البيانات أم أنها تحدث تلقائيا».

حالات وقف صرف معاش الضمان الاجتماعي

وفي وقت سابق، كانت كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن الحالات التي يتم فيها وقف صرف معاش الضمان الاجتماعي عن المستفيدين.

وأشارت الوزارة إلى أن وجود ضريبة مسجلة في السجل التجاري يعتبر من أسباب عدم أهلية الضمان الاجتماعي.

كما أوضحت عبر حساب العناية بالمستفيدين على موقع التواصل الاجتماعي إكس، إنه لا يمنع وجود السجل التجاري استحقاق معاش الضمان الاجتماعي في حالة كان مقدم الطلب مستوفي لشروط استحقاق المعاش، إلا في حال وجود ضريبة مسجلة على سجله التجاري.

ولفتت إلى أنه من أسباب عدم الأهلية في الضمان الاجتماعي هو وجود ضريبة مسجلة على السجل التجاري لمقدم الطلب، وفي هذه الحالة من الممكن للمستفيد تقديم اعتراض، وذلك باتباع الخطوات التالية:

_ يجب سداد المستحقات على المستفيد لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

_ يجب على المستفيد شطب الرقم الضريبي لدى الهيئة.

_ تقديم اعتراض في منصة الدعم والحماية الاجتماعية

_ إرفاق المستندات الداعمة.

اقرأ أيضًا: ما عقوبة إهمال كبير السن وعدم العناية به في المملكة؟