ما عقوبة إهمال كبير السن وعدم العناية به في المملكة؟

قد يجهل الكثير من الأفراد بـ عقوبة إهمال كبير السن وعدم العناية به في المملكة العربية السعودية، بل قد لا يعلم البعض أنه هناك مثل هذه العقوبة.

وفي هذا الصدد، قالت المحامية نورة الوندة، إن «عقوبة إهمال كبير السن وعدم العناية به تصل إلى السجن سنة وغرامة 500 ألف ريال».

 عقوبة إهمال كبير السن 

 وأضافت خلال مداخلة مع قناة «الإخبارية»، أن «النظام قد أشار إلى أن مسؤولية رعاية كبير السن تقع على أسرته»، لافتة إلى أن النظام قد حدد كذلك تدريج المسؤولية داخل الأسرة.

وأشارت «الوندة» إلى أن هذه العقوبة تشمل فقط الإهمال في رعاية كبير السن، أما إذا ترتب على ذلك الإهمال مخالفة أو جريمة أخرى، فإن المحكمة المختصة هي التي تحدد العقوبة المناسبة.

يذكر أنه تولي المملكة العربية السعودية أهمية بالغة لكبار السن ورعايتهم، وقد خصصت وزارة  الصحة مساحة خاصة بصحة المسنين على موقعها الرسمي يمكن الاطلاع عليه من هنا؛ لحماية المسنين من التعرض للإيذاء.

تعريف منظمة العالمية لإيذاء المسنين:

وفيما يخص تعريف الإيذاء للمسنين فهو فعل متكرر أو لمرة واحدة، أو التصرف بشكل غير مناسب، يحدث في أي علاقة إذا كان هناك ثقة متوقعة مما يسبب أذى أو ضرر لكبير السن.

أنواع إيذاء المسنين:

مثل هذا الإيذاء مقسم بشكل عام إلى عدة أقسام وهي:

  • الإيذاء الجسدي: هو إيذاء كبير السن بشكل مقصود مما ينتج عن ذلك مرض حاد أو مزمن أو إصابة جسدية أو ألم وغيرهم.
  • الإيذاء النفسي أو العاطفي: هو الإيذاء اللفظي أو غير اللفظي الذي ينتج عنه ألم نفسي لكبير السن أو الخوف أو الحزن، مثل الإهانة اللفظية والصراخ والتهديد وغيرهم.
  • سوء المعاملة المادية: هو استخدام أموال أو ممتلكات كبير السن بطريقة غير قانونية وبدون إذنه.
  • الاعتداء الجنسي: مثل الاتصال الجنسي من أي نوع مع كبير السن من غير رضاه.
  • الإهمال: هو عدم أداء الواجبات المستحقة لكبار السن أو الفشل في حمايته من الضرر.

اقرأ أيضاً: سر دفء مكة المكرمة في الشتاء.. أستاذ مناخ يكشف