احذري طعامك الصحي.. 5 أضرار غير متوقعة للخضروات

من الصعب تسمية طعام بأنه الأفضل لك، فالخضروات دائمًا ما تحصل على سمعة جيدة بأنها الأفضل للصحة، باعتبارها مليئة بالألياف والعناصر الغذائية الدقيقة ومضادات الأكسدة، لذا تعتبر الخضروات أفضل طعام صحي.

كما تربط بعض الأبحاث تناول المزيد من الخضروات بقلة الوزن، وانخفاض علامات أمراض القلب، وانخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع 2.

هل الخضروات مضرة للصحة؟

ولأن هذه الأطعمة النباتية خالية من أبرز مسببات الحساسية الغذائية، ومنخفضة السعرات الحرارية والدهون والصوديوم، ويمكن تحضيرها بطرق لذيذة لا حصر لها، فإنها تتناسب مع أي نظام غذائي تقريبًا.

لذا توصي إرشادات MyPlate التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) بملء أكثر من ربع طبقك بالخضروات أثناء الوجبات، كما أنها تعد عنصر أساسي في نمط غذائي صحي. 

وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) البالغين بتناول ما يعادل 2 إلى 3 أكواب من الخضروات يوميًا، لكن بالرغم من ذلك هناك بضع ظروف فريدة حيث قد لا تكون إضافة الخضروات هي أفضل فكرة. 


5 آثار جانبية محتملة للخضروات

وفي حالات معينة قد ينصح بتقليل أو عدم تناول الخضروات لفترة من الوقت؛ لذا نقدم إليك 5 آثار جانبية غير مرغوبة محتملة للخضروات وفقًا لموقع Everydayhealth

1- الخضروات المعلبة تزيد من تناول الصوديوم

بشكل عام، إضافة أي نوع من الخضروات - طازجة أو مجمدة أو معلبة - فكرة جيدة للصحة. ولكن عندما يكون لديك خيار، ابتعد عن الأصناف المعلبة؛ حيث تحتوي على كميات عالية من الملح للحفاظ على نكهتها.

على سبيل المثالـ تحتوي الطماطم المعلبة المضاف إليها الملح، على 306 ملليغرام من الصوديوم لكل كوب - بعيدًا جدًا عن 9 ملليغرام في 1 كوب من الطماطم الطازجة النيئة، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

إذا كنت تعاني من مشاكل صحية قلبية قائمة أو تعلم أنك معرض للخطر، فإن الحل بسيط: اختر الخضروات الطازجة بدلاً من المعلبة،  وإذا كنت تختار الخضروات المعلبة، فحاول شطفها قبل الأكل جيدًا للتخلص من بعض الصوديوم الزائد.

2- الخضروات النشوية قد توفر الكثير من الكربوهيدرات لمرضى السكري

يمكن أن تكون الخضروات النشوية جزءًا من نظام غذائي متوازن جيد لشخص مصاب بالسكري. فهي مغذية وتوفر الفيتامينات والمعادن الأساسية.

ومع ذلك، فإن تكديس الخضروات النشوية ليس خطوة ذكية لسكر الدم؛ حيث يمكن للخضروات النشوية مثل البطاطس والذرة والقرع الشتوي أن ترفع نسبة السكر في الدم لأنها غنية بالكربوهيدرات.

لذا تعد الخضروات غير النشوية خيارات رائعة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في نسبة السكر في الدم، وتشمل الخضروات الورقية مثل (السبانخ والكرنب والخس والبروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل والطماطم والفلفل والخيار والكوسا).


3- تسبب في انتفاخ البطن والغازات

بعض الخضروات معروفة بإحداث الغازات، مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب، حيث تحتوي على مركبات تسمى الجلوكوزينات، و عند تكسيرها في الجهاز الهضمي، تطلق هذه المركبات غازات كبريتية يمكن أن تجعل بطنك يشعر بالامتلاء.

وللاستفادة من هذه الخضروات، حاول طهيها لبضع دقائق على الأقل لتقليل قدرتها على تكوين الغازات.

4- بعض الخضروات قد تسبب حرقة المعدة

الخضروات رائعة للقلب، لكنها ليست رائعة دائمًا للحرقة، خاصة الخضروات الحمضية مثل الطماطم، فهي شديدة الحموضة ويمكن أن تهيج بطانة المريء.

ولا تقتصر المسألة على الطماطم النيئة فقط، بل يمكن أن تشمل أيضًا منتجات مثل صلصة المعكرونة والكاتشب أيضًا.

لذا إذا كنت تعاني من أعراض ارتجاع المريء بعد تناول خضار معين، فمن الأفضل على الأرجح تجنبه أو تناوله باعتدال.

5- قد تزيد من متلازمة القولون العصبي

تؤثر الأطعمة المختلفة على الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي (IBS) بطرق مختلفة. ولكن بالنسبة للعديد من الأفراد، هناك بعض الخضروات تزيدهم سوءًا.

لذا ينصح  الأشخاص المصابون بالقولون العصبي، بتجنب الخضروات المعروفة بأنها تسبب الغازات والانتفاخ، مثل البصل والكراث والخرشوف والبازلاء والفطر والقرنبيط.

اقرأ أيضًا: الخضروات الشتوية.. وصفة الشتاء لجهاز مناعي قوي