بـ9 تريليونات ريال.. وزير الصناعة يعلن ارتفاع قيمة الثروة المعدنية في المملكة بنسبة 90%

أعلن بندر الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية، ارتفاع قيمة الثروة المعدنية في المملكة بنسبة 90%، لتصل إلى أكثر من 9 تريليونات ريال.

وأوضح وزير الصناعة، خلال كلمته في النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي 2024، أن المملكة ترفع تقديراتها لثرواتها المعدنية من 1.3 تريليون دولار إلى 2.5 تريليون دولار.

مؤتمر التعدين الدولي 2024

كما أضاف وزير الصناعة، أن قيمة الاتفاقيات التي ستوقع في مؤتمر التعدين تصل إلى 75 مليار ريال، لافتًا إلى أنه سيتم الإعلان عن مبادرات في الاستكشاف التحفيزي بقيمة 182 مليون دولار.

كما أشار إلى أن المملكة عدلت بالزيادة تقديراتها لقيمة الموارد المعدنية غير المستغلة، والتي من بينها الفوسفات، والذهب، والمعادن الأرضية النادرة، إلى 9.4 تريليون ريال، ما يعادل 2.5 تريليون دولار ارتفاعًا من توقعات 2016 عند 4.9 تريليون ريال، ما يعادل 1.3 تريليون دولار.

وأضاف الوزير، أن «الزيادة التى جاءت بنحو 1.2 تريليون دولار، هي مزيج من المعادن التي لدينا، مثل الفوسفات، والمعادن الأرضية النادرة، وإعادة تقييم أسعار السلع الأولية».

وأكد "الخريف" أن إمكانات الاحتياطيات زادت الآن بنسبة 90%، وأن 10% من الزيادة في التقديرات، تأتي من إضافة معادن نادرة مهمة للسيارات الكهربائية ومنتجات التكنولوجيا المتقدمة، كما أن المملكة تعتزم أيضا منح أكثر من 30 رخصة استكشاف تعدين لمستثمرين دوليين هذا العام.

كما أشار وزير الصناعة والثروة المعدنية، إلى أن المملكة ستعلن عن لائحة جديدة تسمح لوزارة الصناعة التعدين بتقديم مساحات استكشاف أكبر تزيد عن 2000 كيلومتر لكل ترخيص».

وأكد وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، أن مؤتمر التعدين الدولي أصبح المنصة الأهم حول العالم. كما لفت إلى أن النسخة الثالثة من المؤتمر ستشهد إشراك جانب العرض والطلب على المعادن الأكثر استخدامًا في تحقيق توجهات العالم للتحول نحو الطاقة النظيفة.

وتقام فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات في العاصمة السعودية الرياض، وتتواصل اليوم؛ إذ ستنطلق الجلسات الرئيسية التي يشارك فيها عدد من الوزراء المعنيين بقطاع التعدين، وقادة الاستثمار التعديني على مستوى العالم، ورؤساء كبرى شركات التعدين.

اقرأ أيضًا: مؤتمر التعدين الدولي 2024.. تجمع عالمي لمناقشة مستقبل المعادن في قلب الرياض