مؤتمر التعدين الدولي 2024.. تجمع عالمي لمناقشة مستقبل المعادن في قلب الرياض

تنطلق غدًا الأربعاء، النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي 2024، بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في العاصمة الرياض.

ويحضر انطلاق المؤتمر في نسخته الثالثة، نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر، فهو عبارة عن تجمع عالمي لمناقشة مستقبل المعادن والتعدين في العالم.

مؤتمر التعدين الدولي 2024

كما يتضمن المؤتمر كيفية زيادة مساهمة المنطقة الكبرى التي تمتد من أفريقيا إلى غرب ووسط آسيا، في تلبية الطلب العالمي المتزايد على المعادن. 

ويناقش مؤتمر التعدين الدولي 2024، عدداً من الموضوعات، أبرزها:

1- إحراز التقدم في أجندة القطاع المستقبلية.

2- التعامل مع مستجدات القضايا التي تم التركيز عليها في مناقشات النسخة الثانية من المؤتمر.

3- عدد من القضايا المتعلقة بقطاع التعدين في المنطقة الممتدة من أفريقيا إلى غرب ووسط آسيا.

إضافة إلى جذب الاستثمارات للصناعات المعدنية في هذه المنطقة، ونشر التقنيات الرقمية الأكثر تقدماً في القطاع، وتطبيق أفضل معايير الاستدامة.

أهداف المؤتمر

1- تعزيز التعاون الدولي حول إنتاج المعادن الاستراتيجية التي تدخل في تحول قطاع الطاقة والقطاعات التقنية الحديثة.

2- استغلال إمكانات المنطقة الكبرى وبناء القدرات وجعل صناعة المعادن محركًا رئيسيًا لتحقيق التطور الاقتصادي والاجتماعي عالميًا.

3- توفير المعادن اللازمة لتلبية الطلب المحلي المتزايد على المعادن لتحقيق التحول الصناعي الوطني.

4- وضع أسس التنمية المستدامة لصناعة المعادن في العالم.

وفي سياق متصل، عقدت اليوم في الرياض أعمال الاجتماع الوزاري الثالث للوزراء المعنيين بشؤون التعدين، في إطار مؤتمر التعدين الدولي الذي يجري تنظيمه خلال الفترة من 9 إلى 11 يناير 2024، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في الرياض.

وافتتح وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس الاجتماع الدولي الثالث للوزراء المعنيين بشؤون التعدين الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف الاجتماع بكلمة أكد فيها أن الموضوع الرئيسي للاجتماع الوزاري هو تحويل النقاشات إلى أفعال، وفقاً لما نقلته (واس)

وقال معاليه: "أنا فخور بما حققناه معاً من خلال المناقشات السابقة، وأدرك تماماً أنه بإمكاننا البناء على نجاحاتنا بشكل أكبر، حيث يوجد لدينا فرصة عظيمة اليوم، للبناء على المبادرات الأربع التي اتفقنا عليها في مثل هذا الوقت من العام الماضي، التي تشمل تطوير إطار للمعادن المهمة في المنطقة الكبرى، وتحديد التوقعات الإقليمية لإمدادات المعادن الحيوية المسؤولة، وتنمية القدرات من خلال مراكز التميز، وإنشاء مراكز إقليمية للمعادن الخضراء مدعومة بالتقنيات".

اقرأ أيضًا: تفاصيل أعمال الاجتماع الوزاري الثالث للوزراء المعنيين بشؤون التعدين في الرياض