هل التأجير السكني يعفى من ضريبة القيمة المضافة؟ "الزكاة" توضح

يتساءل الكثير من الأفراد في المملكة العربية السعودية هل التأجير السكني يعفى من ضريبة القيمة المضافة؟ إذ يتداخل الأمر لدى البعض.

وفي هذا الصدد،  أكدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، اليوم الثلاثاء، أن التأجير السكني يعفى من ضريبة القيمة المضافة.

التأجير السكني

وأضافت الهيئة عبر منصة (إكس)، أن التأجير التجاري يخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% إذا تم التأجير من قِبل شخص مسجل في نظام ضريبة القيمة المضافة.

وواصلت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أن تأجير الشقق الفندقية المخدومة والفنادق يخضع كذلك لضريبة القيمة المضافة.

جائزة التميز

وفي سياق آخر، اقتنصت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك جائزة التميز لأفضل إنجازات وطنية" خلال عام 2023م، ضمن الجوائز السنوية لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب)، وذلك نظير إنجازها لمبادرة الفسح خلال ساعتين.

وتسلم جائزة الهيئة خلال فعاليات الحفل، نائب المحافظ للعمليات، عبدالله السدحان، إذ جاء تكريم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تقديرًا لجهودها وإسهاماتها في تقليص مدة الفسح الجمركي من 288 ساعة في عام 2016م إلى ساعتين خلال عام 2023م.

وذلك من خلال مبادرة الفسح خلال ساعتين، وعملها الدؤوب لبناء منظومة جمركية فاعلة، وتطوير الإجراءات الجمركية، وذلك بالاستفادة من الرقمنة في جميع مجالات العمل الجمركي، إلى جانب تطوير نماذج العمل مع شركاء الهيئة من جهات الفسح، إلى جانب تطوير مجموعة من الخدمات اللوجستية والتشريعات المرتبطة بخدمات المخلصين ووسطاء الشحن، وتعزيز منظومة خدمات المستفيدين من خلال عدة قنوات، وافتتاح الصالات الشاملة بالمنافذ الجمركية لرفع كفاءة الخدمات المقدمة للمستوردين والمصدرين.

اقرأ أيضاً: وظائف هيئة الزكاة للجنسين.. إليك التخصصات وطريقة التقديم