مواقف المسجد النبوي.. أنظمة متطورة وخدمات لتسهيل وصول الزوار

يوجد الكثير من الخدمات التي تقدمها المملكة لزوارها، حيث تم تصميم مواقف المسجد النبوي والمرافق الموصلة إليه تحت ساحات المسجد النبوي، من أجل العمل على خدمة وتسهيل وصول زوار للمسجد

كما تم تجهيز المواقف التي تقدر مساحتها بـ 199000 متر مربع ، من خلال عدة أنظمة أمنية متطورة للمراقبة وذلك للمحافظة على الممتلكات عن طريق 679 كاميرا حديثة.

وذلك بالإضافة لوجود عدة أنظمة وأدوات السلامة، حيث هناك أكثر من 800  طفاية حريق، بجانب 190 خرطوم إطفاء، وأيضًا حوالي 23 ألف ساتر إطفاء مضاد للحريق.

كما تقع وحدات المواقف في كافة الجهات (الغربية - والجنوبية - والشمالية - والشرقية ) من المسجد النبوي، والتي تحتوي بداخلها على 24 وحدة للوقوف 8 منها مخصصة للمشتركين و16 وحدة للدفع الفوري.

وتتسع كل وحدة لقرابة 174 سيارة، وذلك بالإضافة لتخصيص مواقف لذوي الاحتياجات الخاصة، كما أنها مزودة بـ 112 سلمًا كهربائيًا للصعود لساحات المسجد النبوي، و12 مصعدًا. 

مواقف المسجد النبوي.. أنظمة متطورة وخدمات لتسهيل وصول الزوار

المسجد النبوي الشريف

ويعتبر المسجد النبوي، هو قلب المدينة المنورة، الذي يحتوي على قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو واحد من أكبر المساجد في العالم.

بالإضافة إلى ذلك فهو يشتهر بقبته الخضراء ومنبره التاريخي، بجانب روضته المعروفة بـ «حديقة من حدائق الجنة».

علاوة على ذلك فهو يستوعب ما يصل إلى 600 ألف مصلٍ، كما أنه مجهز تجهيزًا جيدًا بمظلات حجرية كبيرة تحمي الزوار من الأمطار وأشعة الشمس.

وتم بناء المسجد في الأصل من قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن فيما بعد تم إعادة تشكيله وتوسعته أكثر من مرة على مر القرون.

علاوة على ذلك يتميز المسجد بمساحته الشاسعة، فهو يبلغ طوله 240 مترًا وعرضه 120 مترًا، كما يضم مستويين، المستوى العلوي وهو مخصص للنساء، وعند النظر للسقف  ستلاحظ أنه مزين بالعديد من القباب ذات الفتحات التي تضيف على المسجد ضوءًا طبيعيًا.

مواقف المسجد النبوي.. أنظمة متطورة وخدمات لتسهيل وصول الزوار

بالإضافة إلى ذلك تبرز الألوان البيضاء والذهبية في جميع أنحاء المسجد، جنبًا إلى جنب مع 10 مآذن، كما يحتوي المسجد النبوي على أكثر من محراب، وهو مكان يواجه الكعبة المشرفة في مكة المكرمة. 

وعادة ما تضم المساجد على محراب واحد فقط، ولكن المسجد النبوي يحتوي على ثلاثة محاريب، ويرجع ذلك بسبب حجمه الكبير، لذلك فهو يعتبر من أفضل الأماكن السياحية.

اقرأ أيضًا: غوڤالي.. وجهة جديدة للسياحة الجبلية في موسم جدة