شقيق جوارديولا و10 ملايين يورو فقط.. ما هي معجزة جيرونا قبل أن تتحقق؟

خطف نادي جيرونا الكتالوني الأضواء في الدوري الإسباني هذا الموسم بفضل المنافسة الشرسة مع برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد ووجود بيري جوارديولا على رأس ملاك النادي، وهو شقيق بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي المتوج بلقب دوري أبطال أوروبا.

جيرونا قد يحقق معجزة الفوز ببطولة الدوري الإسباني

يأمل جيرونا أن يحقق لقب الدوري الإسباني على خطى ليستر سيتي 2016 عندما توج بلقب الدوري الإنجليزي على حساب الكبار خاصة أن الفريق الكتالوني في المركز الثاني حاليا برصيد 48 نقطة بفارق الأهداف عن ريال مدريد.

نشأة نادي جيرونا

نشأ نادي جيرونا في عام 1930، كممثل عن مدينة جيرونا في إقليم كتالونيا، وليكون خليفةً لنادٍ آخر كان ممثلًا للمدينة قبل سقوطه اقتصاديًا، وهو نادي يونيو سبورتيفو جيرونا وظل حبيسًا للدرجات الثانية والثالثة في الدوري الإسباني، خاصة بعد الحرب الأهلية في إسبانيا والمشاكل في إقليم كتالونيا.

تغير الحال باستحواذ مجموعة سيتي جروب “التي تملك نادي مانشستر سيتي الإنجليزي” بالتعاون مع مجموعة جيرونا لكرة القدم، حيث تمتلك كل مجموعة من المجموعتين نسبة 47% من أسهم النادي.

صعد الفريق عام 2017 إلى الدوري الإسباني لأول مرة وهبط مجددًا بعد نهاية الموسم الثاني، ليستقر في دوري الدرجة الثانية لمدة 3 مواسم ثم عاد بشكل مختلف من خلال الاعتماد على اللاعبين الشبان، لينجح في احتلال المركز العاشر من الموسم الماضي رفقة المدرب المميز ميجيل سانشيز.

في الموسم الحالي، ظهرت القوة الحقيقية للنادي، والذي تمكن من مقارعة كبار الليجا في بداية جولات الموسم وأكل الأخضر واليابس، وأهمها الفوز على جاره برشلونة.

يتقدم الهولندي دالي بليند من بايرن ميونخ، وإريك جارسيا من برشلونة أهم صفقات الفريق بجانب المهاجم الأوكراني أرتيم دوفبيك، الذي يُعد أغلى صفقة في تاريخ النادي بواقع 7.5 مليون يورو.

من هو رئيس نادي جيرونا؟

هو لاعب النادي السابق ديلفي جيلي، الذي لعب للفريق ولأتلتيكو مدريد ومثل منتخب إسبانيا، قبل أن يتم تعيينه رئيسًا للنادي من جانب مالك النادي الذي يُدير من قبل المستثمرين.

شقيق جوارديولا في جيرونا

مالك النادي الفعلي والمخطط والمفكر رفقة مجموعة سيتي كلوب هو بيري جوارديولا، شقيق بيب جوارديولا مدرب مان سيتي.

ولد بيري جوارديولا في عام 1976، ولعب في نادٍ مغمور لفترة كبيرة، قبل أن يُنشئ شركة لوكالة اللاعبين والمدربين، ضمت عددًا من النجوم جاء في مقدمتهم إنييستا وسواريز وألكانتارا، بجانب شقيقه بيب.

وأسس بيري جوارديولا شركة جيرونا لكرة القدم، التي استحوذت على نحو نصف أسهم النادي، وتُدير النادي حاليًا مستفيدة من خبرات بيري في وكالة اللاعبين والبحث عن اللاعبين من خلال الكشافة.

يشهد الموسم الحالي 2023-2024، ظهورا لافتا من فريق جيرونا خلال بطولة الدوري الإسباني، حيث تمكن من مناطحة الكبار ببراعة شديدة.

ويتصدر جيرونا جدول ترتيب الدوري الإسباني هذا الموسم برصيد 48 نقطة، متساويا مع ريال مدريد ولكنه يتأخر بفارق المواجهات المباشرة.

جيرونا قاهر الكبار

جيرونا تعرض لخسارة واحدة في 19 مباراة، شهدت انتصاره 15 مرة وتعادله 3 مرات، وهو الأقوى هجوما متفوقا على ريال مدريد وبرشلونة.

لاعبو جيرونا نجحوا في تسجيل 46 هدفا، ليتفوقوا على ريال مدريد بفارق 6 أهداف وبرشلونة بـ10 أهداف.

انتصر الفريق الكتالوني على على كبار الدوري الإسباني، أمثال إشبيلية وفالنسيا 2-1 لكل منهما وبرشلونة 4-2 وأتلتيكو مدريد 4-3.

10 ملايين يورو كانت صفقات جيرونا فانضم 7 لاعبين انضموا للفريق الكتالوني خلال الصيف الماضي بقيمة إجمالية تصل إلى 10 ملايين يورو تقريبا.

إيفان مارتين جاء مقابل مليون يورو، بجانب أرتيم دوفبيك بـ7.75 مليون يورو، وتعاقد مع كل من دالي بليند وجازانيجا، فيما استعار كل من إيريك جارسيا وسافيو وبابلو توري وذلك بشكل مجاني. 

مقالات ذات صلة.. جدول ترتيب الدوري الإسباني.. برشلونة يعود للمركز الثالث