أبرز الأسئلة التجميلية التي تكررت على محرك جوجل في 2023.. "الريتينول" يتصدر

شهد عام 2023 العديد من الأسئلة التجميلية المتكررة عبر محرك البحث الأشهر جوجل، إذ بحثت النساء طوال 12 شهر على العديد من الأمور الخاصة بالبشرة والجمال بشكل عام.

وقد سيطرت التساؤلات حول العناية بالبشرة والرعاية الذاتية على أكثر الأسئلة تكراراً، ومع بداية 2024، دعونا نبرز لكم أبرز الأسئلة التجميلة التي تكررت عبر منصة جوجل، والتي يمكنك الاستفادة منها، وذلك نقلاً عن "العربية".


 ما هو مصل الريتينول؟

من أكثر التساؤلات التجميلية التي تكررت خلال 2023، تساؤل ماهو مصل الريتينول؟ إذ  يندرج ضمن المكونات النشطة الشائع استعمالها في مجال مكافحة الشيخوخة. وهو أحد مشتقات الفيتامين A الذي يتمتع بفعالية كبيرة في مجال تعزيز شباب البشرة.

 كما أنه من المكونات المفضلة في تركيبات المستحضرات المضادة للتجاعيد وتحديداً الأمصال التجميلية نظراً لقدرته على تنشيط إنتاج الكولاجين وتأخير ظهور الخطوط والتجاعيد.

ويُستعمل في البداية مرة أو مرتين أسبوعياً فقط قبل إدراجه في روتين العناية المسائية اليومية بالبشرة.

ينصح أيضاً بأن يترافق هذا الاستعمال مع ضرورة تطبيق واق شمسي صباحاً كونه يجعل الجلد شديد التأثر بالأشعة ما فوق البنفسجية.

هل يمكن التخلص نهائياً من آثار التمدد على البشرة؟

كذلك من الأمور التي شغلت النساء، التساؤل حول آثار التمدد على البشرة، إذ تُصاب 90% من النساء بعلامات تمدد تظهر على البشرة في أنحاء مُختلفة من الجسم. تنتج هذه العلامات عن تكسر الألياف المرنة للجلد بعد تمدده بشكل مفاجئ أو بسرعة كبيرة، وتكتسي الحديثة منها بلون أحمر أرجواني أما القديمة فيكون لونها أبيض.

من الممكن علاج علامات التمدد الحمراء والبنفسجية بواسطة أشعة لايزر يتم تطبيقه في عيادة الطبيب أما العلامات البيضاء فمن الأصعب التخلص منها وتتم معالجتها عادة باللايزر والترددات اللاسلكية لكن اختفائها لا يكون دائماً مضموناً ولذلك من الأفضل اعتماد الوقاية من ظهورها عبر تطبيق كريم مرطب بشكل يبومي على الجلد.

ما هو تأثير زيت شجرة الشاي على البشرة؟

يتمتع هذا الزيت بفعالية في مجال علاج البثور كونه يلعب دوراً مطهراً ومضاداً للبكتيريا. وهذا ما يجعله حليفاً للبشرات المعرضة للإصابة بحب الشباب. يعمل زيت شجرة الشاي على تهدئة الحكة والإزعاج المرافقين للإصابة بحب الشباب، والصدفية، والهربس، والإكزيما.

يتم تطبيق هذا الزيت موضعياً على البثور بواسطة عود قطني كما يمكن إضافة القليل منه إلى الكريم المرطب، لكن يجب توخي الحذر عند استعماله بسبب إمكانية تحسس البشرة عليه مما يفرض تطبيقه على منطقة صغيرة من الجلد قبل استعماله بشكل موسع.

متى يجب استخدام منظف الوجه؟

يُعتبر تنظيف البشرة بانتظام خطوة أساسيّة لضمان صحتها وإشراقها. تأتي هذه الخطوة عادة بعد إزالة الماكياج بهدف إزالة الشوائب وآثار مستحضرات التجميل الباقية على الجلد. يوصي بعض خبراء العناية بضرورة تنظيف البشرة مرة واحدة يومياً في المساء فيما يشدد البعض الآخر على ضرورة اعتماد هذا التنظيف مرتين يومياً صباحاً ومساء خاصة في حالة البشرة الدهنية.

أما البشرات الجافة والحساسة فيُنصح الاكتفاء بتنظيفها صباحاً بالمياه أو بلوشن الأزهار على أن يتم استعمال المنظف عليها مساء فقط. ومن الضروري في هذا المجال احترام طبيعة الجلد واختيار المنظف المناسب لنوع البشرة وحاجاتها.

هل يمكن تضييق مسام البشرة بعد توسعها؟

يدل توسع المسام على مشكلة تعاني منها البشرة أما الحلول المتوفرة في هذا المجال فعديدة وأبرزها تنظيف الوجه بشكل يومي وتقشيره بحوامض الفاكهة مرة أسبوعياً، هذا بالإضافة إلى تبني نظام حاة صحي.

يمكن أيضاً اعتماد التقشير الكيميائي في عيادة الطبيب أو تقنية "الهايدرا فايشل" التي تخفف من مظاهر هذه المشكلة. 

اقرأ أيضًا: العناية بالشعر المجعد والملفوف.. 4 خطوات ضرورية