رالي داكار السعودية 2024.. 3 سعوديات يخضن أضخم سباقات التحمل على مستوى العالم

أكمل المتنافسون في بطولة رالي داكار  2024، استعدادتهم النهائية للمشاركة في النسخة 46 للتحدي الأكبر في عالم رياضة المحركات، والذي تحتضه المملكة للعام الخامس على التوالي.

ومن المقرر أن ينطلق الرالي الأعرق على وجه الأرض، من مدينة العلا يوم 5 يناير الجاري، على أن تختتم المنافسات في ينبع يوم 19 يناير، بمشاركة نخبة السائقين والدراجين من جميع أنحاء العالم.

رالي داكار 2024

ووفقًا للمسار الجديد لسباق التحمل الأكثر شهرة في العالم، سيمتد السباق لمسافة 7,974 كيلومترًا على 12 مرحلة، حيث يتنافسون المشاركون عبر تضاريس المملكة الصعبة، على أن يغطي 60% من المسار منطقة جديدة تمامًا.

كما يستهل السائقون رحلتهم في رالي داكار السعودية 2024 بمرحلةٍ برولوج Prologue من مخيم الانطلاق في مدينة العلا التاريخية، وهي اول موقع للتراث العالمي لليونسكو في المملكة، وذلك قبل خوض رحلة تعبر العديد من مدن المملكة.

وخلال منافسات هذا العام، يمر المسار  بالحناكية والدوادمي والسلامية والهفوف وشبيطة والرياض وحائل وينبع، لمسافة إجمالية تتخطى 7891 كم، منها 4827 كم من المراحل الخاصة الخاضعة للتوقيت.

مشاركة سعودية مميزة

وبينما تستضيف المملكة الأحدث الأضخم في رياضة الراليات، يشارك في المنافسات هذا العام،  10 سائقين سعوديين هم:

1- يزيد الراجحي في فئة تي 1.

2- إبراهيم المهنا في فئة "ستوك".

3- صالح السيف ودانية عقيل ومشاعل العبيدان في فئة "تي 3".

4- ياسر بن سعيدان ومها الحملي في فئة "تي 4".

5- طارق الرماح في فئة "تي 5".

6- عبدالحليم المغيرة في فئة الدراجات النارية.

7- هاني النومسي في فئة الكوادز.

دانية عقيل

تعد هذه المشاركة الثالثة على التوالي للسائقة السعودية دانية عقيل، والتي تشارك في النسحة الحالية في فئة تي 3 على متن مركبة "توروس تي 3" وضمن فريق "ويفيرز سبورت".

كما تعد "عقيل" أول امرأة على مستوى العالم تفوز بكأس العالم للكروس كانتري من الاتحاد الدولي للسيارات، فئة تي 3 عام 2021، كذلك فهي واحدة من أول سائقتين سعوديتين تكملان رالي داكار وأول امرأة عربية تنهي السباق في المراكز العشرة الأولى، وذلك بعدما حققت المركز الثامن في فئة تي 3 في مشاركتها الأولى عام 2022.

مشاعل العبيدان

كذلك تشارك السائقة السعودية مشاعل العبيدان للعام الثالث على التوالي، وذلك على متن مركبة "كان – أم".

وتعد "مشاعل" أول امرأة سعودية تحصل على رخصة للمشاركة في الراليات، كما شاركت في رالي داكار السعودية 2022 كواحدة من أول سيدتين سعوديتين أكملتا السباق وحصلت على المركز السابع عشر.

مها الحملي

كما تستعد السائقة السعودية مها الحملي لتسجيل حضورها الأول في منافسات رالي داكار السعودية 2024؛ إذ تشارك في فئة "تي 4" على متن مركبة "بي أر بي" وضمن فريق "دارك هورس". 

وتعد مها هي السائقة السعودية الثالثة التي تشارك في منافسات رالي داكار السعودية بعد مشاعل العبيدان ودانيا عقيل.

اقرأ أيضًا: وزارة الرياضة تعلن البدء في المسار الثاني من مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية