لماذا يصاب المسافرين بالإسهال وطريقة العلاج؟

هناك عدد من اضطرابات المعدة كالإسهال أو عسر الهضم أو الالتهابات التي تحدث للمسافرين، وذلك يرجع لعدة أسباب قد يكون أهمها التسمم الغذائي أو الشعور بالقلق أو التوتر.

كشف الدكتور محمد الشهري، استشاري الطب العام وطب الأسرة والجودة بالرعاية الصحية، كيفية مواجهة حالات الإسهال التي تحدث للمسافرين نتيجة تلوث الطعام وتغيير العادات الغذائية لهم.

وأوضح الشهري، خلال تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أنه في حالة كنت مسافر إلى الخارج واصبت بالإسهال ذلك يكون بسبب تلوث الطعام وتغيير العادات الغذائية.

وأشار  استشاري الطب العام  عبر تغريدته إلى أن هذه الحالة يطلق عليها إسهال المسافرين «Travelers diarrhea»، وأنه ينصح بتناول 1000 mg من دواء Azithromycin.

وأوضح الشهري أنه سيتم تناول هذا الدواء جرعة مرة واحدة  في حالة إذا كان الإسهال يؤثر على النشاط الوظيفي والحركي للمصاب.

علاج الإسهال

علاج اضطرابات المعدة بالأعشاب

يمكن علاج الاضطرابات التي تحدث للمعدة عن طريق تناول عدد من الأعشاب التي تساعد على تهدئة هذه الاضطرابات، منها:

الخزامى أو اللافندر:

يمتلك الخزامي أو اللافندر على خصائص تساهم في حماية الجهاز الهضمي، كما جاءت إحدى الدراسات التي تبين أنه عند تناوله عن طريق الفم أو استنشاقه، فذلك يعمل على حماية المعدة ضد القرحة.

بالإضافة إلى ذلك فأن استخدام زيت اللافندر في الروائح له آثار مسكّنة، علاوة على ذلك فهو يساعد في علاج الإسهال والتخفيف من تشنّجات الحيض.

الزنجبيل:

يعتبر  الزنجبيل واحد من الأعشاب المتميزة الفريدة من نوعها ما بين العلاجات العشبية للمعدة بسبب قدرته على علاج الغثيان والقيء، كما أنه يعد المبشور الطازج هو الأفضل لمنع غثيان الصباح، وذلك دون التسبّب في حدوث النعاس مثل الأدوية الأخرى، كما أنه يقاوم الانتفاخات والغازات.

البابونج:

يعد شاي البابونج من العلاجات الجيدة لآلام المعدة بشكل خاص بعد تناول وجبة دسمة، بجانب وظيفته كمنشّط للجهاز الهضمي، وذلك يعود بفضل خصائصه المسكّنة وأيضًا المضادّة للالتهابات، وذلك ما أثبتته عدد من الدراسات الطبية المختلفة.

كما جاءت عدد من الأبحاث التي تكشف خصائص البابونج المهدئة الطبيعية، حيث يمكنها تهدئة الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي من أجل تخفيف انتفاخ البطن، وحرقة المعدة.

اقرأ أيضًا: مرضى القولون العصبي .. نصائح لتجنب الإسهال والإمساك

لماذا يصاب المسافرين بالإسهال وطريقة العلاج؟
علاج الإسهال