هل المحليات الصناعية تسبب السرطان وأمراض القلب؟

كشف الدكتور عبدالعزيز العثمان، استشاري التغذية السريرية، حقيقة أن المحليات الصناعية منتجات غير صحية وقد تسبب السرطان.

وقال استشاري التغذية السريرية، أثناء مداخلة له مع قناة «الإخبارية»، إن المحليات الصناعية منتج آمن على الإنسان، بالإضافة إلى أنه غير صحي في الوقت نفسه.

كما أشار  الدكتور عبدالعزيز العثمان، إلى أنه لا يوجد خطر على الإنسان من تلك المحليات وذلك من الجانب الكيميائي، بالإضافة إلى أنها لا تحتوي على جراثيم أو بكتيريا.

ولفتً العثمان إلى أنه حتى الآن لم يثبت أن تلك المحليات من الممكن تسبب السرطان، ولكن وجهت منظمة الصحة العالمية نصيحة بأهمية  تجنب هذه المحليات وذلك لوجود تأثيرات على المدى الطويل إذا كانت السكري أو بعض أمراض القلب والشرايين وقد تسبب الوفاة في حالة الاستمرار عليها.

مدى مأمونية المحليات الصناعية

يشار إلى أنه قد حسمت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة، الجدل حول مدى مأمونية المحليات الصناعية المنتشرة في الأسواق المحلية.

وكشفت عبر حسابها الرسمي، على منصة التواصل الاجتماعي إكس، أن منتجات المحليات التي تتواجد بالسوق المحلي آمنة على الصحة، كما أنها لا تؤثر في الخصوبة.

بينما الهيئة أشار إلى أنها تجري فحصًا لكافة المنتجات وتقييمها، والتي منها «ستيفيا وأسبارتيم ونشاء الذرة» وغيرها.

وأكدت أن الغذاء والدواء، ثبت بالفحص أنها آمنة ولا تشكل خطراً على صحة الإنسان، وقد جاء ذلك ردًا على استفسار مواطن، تساءل: هل سكر استيفيا يقلل الخصوبة؟.

ومن جهة أخرى، كانت كشفت هيئة الغذاء أنه من الممكن معرفة المنتجات الغذائية المسجلة لدى الهيئة عن طريق تطبيق (طمني)، أو من خلال الموقع الإلكتروني عبر الرابط التالي بالضغط هنــا.

اقرأ أيضًا: «الغذاء والدواء» تحذر من أضرار تناول منتجات المساحيق الغذائية الجافة