هل عادة طقطقة الجسم مفيدة؟.. وهذه الممارسات تسبب مضاعفات خطيرة

هناك الكثير من الأفراد الذي يتبعون عادة طقطقة الجسم ظنًا منهم أنها مفيدة، ولكنها غير ذلك وفقًا للأطباء واتباعها قد يؤدي لمخاطر عديدة.

وفي هذا السياق، كشف الدكتور إبراهيم الحميدي، استشاري جراحة العظام والمفاصل، أن طقطقة الجسم في كثير من الأوقات تكون عادة عند بعض الأفراد.

وأوضح الحميدي أثناء مداخلة له مع قناة «السعودية»، أن الشعور بالتحسن التي تقوم بها الطقطقة فإنه يكون وقتيًا وبشكل وهمي، كما أنه ليس تحسنًا حقيقيًا.

كما لفت استشاري جراحة العظام والمفاصل، إلى أن هناك عدد من الممارسات التي يقوم بها البعض من حركة عنيفة للرقبة من الممكن تسبب الشد العضلي، وكذلك تسبب آلاما مبرحة إلى مضاعفات أخرى في حالة كانت الحركة شديدة جداً.

أضرار طقطقة الرقبة

ولا يعلم الكثير مدى أضرار طقطقة الرقبة على الإنسان، وأنها قد تسبب مخاطر وخيمة لذلك من الضروري التوقف عن هذه الحركة فورًا، لجميع الفئات العمرية.

ووجهت مدينة الملك سعود الطبية،  عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة إكس، من المخاطر المترتبة على حركة طقطقة الرقبة.

هل عادة طقطقة الجسم مفيدة؟ .. وهذه الممارسات تسبب مضاعفات خطيرة

وقالت سعود الطبية إنها تجدد تحذيراتها من طقطقة الرقبة التي تكون غالبًا في محلات المساج، وصالونات الحلاقة».

كما شددت على أن هذه الحركة من الممكن أن تؤدي إلى حدوث سكتة دماغية، بالإضافة إلى تسلخ في الأوعية الدموية الرئيسية التي تقوم بتغذية الدماغ.

وبينت أن طقطقة الرقبة العنيفة، من الممكن تحدث ضغطًا كبيرًا على الفقرات والأربطة، مما يؤدي إلى تعرض الشخص لتمزق الأربطة، بالإضافة إلى احتكاك شديدٍ بين الفقرات.

وأشارت مدينة الملك سعود إلى أن ذلك سوف يؤدي بدوره إلى تمزق وقطع الأربطة المسؤولة عن الإمساك بعضلات الرقبة، لذلك شددت على ضرورة تجنب هذه الحركة وعدم القيام بها نهائيًا.

اقرأ أيضًا: "عِرق النسا والتسمم".. أبرز أسباب آلام الساق المفاجئة

هل عادة طقطقة الجسم مفيدة؟ .. وهذه الممارسات تسبب مضاعفات خطيرة
هل عادة طقطقة الجسم مفيدة؟ .. وهذه الممارسات تسبب مضاعفات خطيرة