الجوازات تدعو المقيمين اتخاذ هذا الإجراء عند بلوغ أفراد أسرهم 6 سنوات؟

أكدت المديرية العامة للجوازات بالمملكة، أنه يجب على المقيمين المبادرة في تسجيل بصمات أفراد أسرهم، وذلك عند بلوغ أي منهم 6 سنوات فأكثر.

وشاركت الصفحة الرسمية للجوازات على موقع التواصل الاجتماعي (إكس)، إنفوجراف، تدعو فيه المقيمين تسجيل بصمات أسرهم، وعلقت: «أخي المقيم .. بادر بتسجيل بصمات أفراد أسرتك عند بلوغهم 6 سنوات فأكثر ⁧الجوازات في خدمتكم».

كما كشفت الجوازات في وقت سابق، أن تسجيل بصمات المقيمين والتابعين يعتبر شرط أساسي لتنفيذ خدمات الجوازات.

استخدام الهوية الرقمية

ومن جهة أخرى، كانت أوضحت المديرية العامة للجوازات، أنه عند تجديد هوية مقيم، للوافدين والتابعين لهم والعمالة، فمن الممكن للمقيمين استخدام الهوية الرقمية على الأجهزة الذكية،  وذلك يكون دون الحاجة إلى مراجعة إدارات الجوازات لطباعة هوية مقيم.

وأشارت إلى أن صلاحية بطاقة هوية مقيم هي 5 سنوات من تاريخ الإصدار، كما أنه يتم التجديد سنوياً إلكترونياً عبر منصة أبشر التابعة لصاحب العمل.

وأضافت المديرية، أنه تفرض غرامة تأخير تجديد هوية مقيم بعد 3 أيام من انتهاء صلاحية سريانها، مع العلم أن غرامة تأخير تجديد هوية مقيم هي 500 ريال للمرة الأولى، بينما تصل إلى 1000 ريال في حالة التكرار.

التسجيل بمنصة أبشر

كما حددت الجوازات خطوات التسجيل في منصة ⁧أبشر⁩ وذلك لمواطني مجلس التعاون الخليجي وللمقيمين من التابعين وأيضًا للزوار حاملي تأشيرات الزيارة، من أجل تسهيل وتيسير الإجراءات عليهم.

لافتة عبر حسابها الرسمي على منصة إكس إلى أنه من الممكن التسجيل في منصة أبشر عن طريق الخطوات التالية:

- أولًا يجب الدخول على البوابة الرسمية لوزارة الداخلية.

- ثم تعبئة البيانات الشخصية للمستخدم.

- وبعد ذلك تأكيد عملية التسجيل.

- ثم العمل على تفعيل الخدمة عبر أجهزة الخدمة الذاتية لتفعيل أبشر، وعن طريق البنوك السعودية.

اقرأ أيضًا: انجز مهامك من المنزل.. "مديرية الجوازات" تدعو للاستفادة من خدماتها الإلكترونية