خاص.. غزلان أحمد مدربة الجولف: المملكة تشجع الرياضة.. انتظروا بطلة سعودية للعبة قريبا

تُعد رياضة الجولف واحدة من الرياضات التي تتطلّب تركيزا وهدوء أعصاب للوصول إلى الهدف المنشود، وتولي المملكة رياضة الجولف اهتمامًا بالغًا، وتُسهّل ممارستها على الراغبين في الانضمام لممارسة الرياضة.

وللتعرّف على قواعد رياضة الجولف وكل ما يتعلّق بها حاورت "الجوهرة" غزلان أحمد ساقي مُدرّبة الجولف في نادي الرياض للجولف؛ للتعرّف على وصفتها السحرية للنجاح، وبدايتها مع اللعبة.. وإلى نص الحوار:

كيف بدأت رحلتك مع رياضة الجولف؟

بدأت التعرّف على رياضة الجولف في سن السابعة، وكان منزلنا في تونس يجاوره ملعبًا للجولف، ومن هنا بدأ اهتمامي باللعبة، وبدأت في التعرّف عليها والتدرّب على فنياتها، ومن هنا كانت بداتي مع اللعبة؛ لاكتشافها، وبداية طريقي للاحتراف.

كيف أصبحتِ مدربة للجولف في نادي الرياض؟

بدايتي مع رياضة الجولف كانت في تونس وخلالها كنت ألعب ضمن المنتخب التونسي للجولف، وشاركت في عدة بطولات محلية وعالمية، وحصدت مراكز متقدمة في البطولات وبدأت تدريب الجولف في تونس مع الأطفال، ومن بعدها انتقلت للتدريب في نادي الرياض للجولف في المملكة.

كيف ترين اهتمام المملكة برياضة الجولف؟

المملكة تولي رياضة الجولف اهتمامًا بالغًا، وأستطيع القول أن السيدات السعوديات محظوظات بالاهتمام الذي توفّره الدولة والاتحاد السعودي للجولف، وفي الماضي لم يكن هناك فريقًا للسيدات والآن بات هناك توجّه لتعميم الرياضة في أوساط السيدات، ودعمهن وتوفير مناخ للإبداع والتميّز.

متى نرى بطلة سعودية في رياضة الجولف؟

في بداية رحلة تدريبي للسيدات والفتيات في المملكة كان لديّ تخوّف من عدم التزام البعض، إلا أن التزام المتدربات أبهرني، وأظهرن مستوى رائع خلال التدريبات وخلال المشاركة في البطولات المحلية.

وأتوقّع أن يكون لدينا بطلة سعودية في رياضة الجولف خلال عام واحد.

البعض يقول إن الجولف رياضة الأثرياء فقط فما هو تعليقك؟

هذه الجملة تُعد من الخرافات المتعلقة برياضة الجولف ورياضة الجولف تعتبر مكلّفة من حيث العضوية وأدوات اللعبة، والمملكة حطمت القاعدة ودعمت الرياضة؛ للتشجيع على ممارساتها، ويوفّر نادي الرياض للجولف كل شيء أمام الراغبين في ممارسة رياضة الجولف.

ما أهم قواعد لعبة الجولف وكيف يربح المتنافسون؟

رياضة الجولف على عكس غالبية الرياضات يربح فيها من يُسجّل عدد نقاط أقل، وتضم لعبة الجولف 18 حفرة متنوعة لكل منها نقطة بداية ونهاية، (b3-b4-b5) تختلف باختلاف المنافسات، وهناك عدة قواعد للعبة من بينها أن اللاعب يستكمل ضرباته من المكان الذي استقرت فيه الكرة نتيجة ضربته السابقة.

والمسافة تحت 200 متر لها 3 ضربات، المسافة من 200 إلى أقل من 450 متر 4 ضربات، المسافة من 450 إلى 600 متر تُلعب في 5 ضربات، ولابد من استقرار الكرة في النهاية في الحفرة المقصودة، ويُمكن للاعب الجولف أن يطلب ضربة أو اثنين فوق المعدّل المطلوب لكل حفرة، ووفقًا للضربات الأقل، والوصول لكل حفرة بشكلٍ أسرع تُحتسب النتيجة.

هل يحدث أن يُنهي اللاعب المباراة في ضربة واحدة؟

يحدث ذلك في بعض الحالات وخاصة المسافات القريبة وتُسمى hole in one، وهي نادرًا ما تحدث ويربح اللاعب المباراة حينها في لعبةٍ واحدة.

ما هي طموحاتك في لعبة الجولف؟

لعبة الجولف متجددة ويحتاج الحفاظ على المستوى والاحتراف بها إلى المران المستمر، وشخصيًا أطمح بإكمال مسيرتي كلاعبة محترفة عالميًا، إلى جانب الاستمرار في التدريب.

كيف يُمكن لرياضة الجولف أن تُغيّر من نمط الحياة؟

رياضة الجولف في بدايتها شعرت بأنها صعبة وأني لن أحقق فيها أي إنجازات ومع التقدم في اللعب بدأت أشعر بأنها رياضة مختلفة ورائعة وتتميز عن غيرها من الرياضات بعدة مميزات هامة، وبدأت في البحث عن قواعد وأساسيات اللعبة، وسرعان ما أصبحت لعبة الجولف معشوقتي، فهي تغيّر من نمط الحياة، وتمنح لاعبها استرخاء وهدوء.

الجولف رياضة فردية لا تحتاج إلى الكثير من الأشخاص لممارساتها، كما أنها رياضة بلا حُكام، فاللاعب هو حكم نفسه.

هل تُلعب رياضة الجولف بالقواعد ذاتها حول العالم؟

القواعد الأساسية لرياضة الجولف كاحتساب النقاط وطريقة الفوز واحدة في كل دول العالم، أما الملاعب فتختلف، فهناك موانع مائية ورملية، وفي بعض الدول تختلف الموانع باختلاف الطبيعة والتضاريس في كل بلدٍ، وبالتالي تختلف القواعد قليلًا، في حين تظل القواعد الأساسية للربح في المنافسات واحدة.

ما هي نصيحتك للمبتدئين في ممارسة لعبة الجولف؟

أقول لهم أن رياضة الجولف متميزة ولها خصوصية استثنائية، وكل من مارس رياضة الجولف أصبح متعلقًا بها بشكلٍ كبير، ومن هنا أوجّه الدعوة لجميع الراغبين في ممارسة لعبة الجولف بالبدء فورًا في التدرّب عليها، فهي لعبة تُغيّر نمط الحياة، وتوفّر لممارسيها الهدوء والسلام النفسي والاسترخاء.