تفاصيل توطين مهن المبيعات والمشتريات وإدارة المشاريع.. 4 مزايا وهذه أبرز برامج الدعم

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم الأحد، عن بدء سريان توطين مهن المبيعات والمشتريات وإدارة المشاريع، ودخولها حيز التنفيذ، بالتعاون مع الجهات الإشرافية اعتبارًا من اليوم, وانتهاء فترة السماح المحددة لها مُسبقًا.

ويأتي ذلك استمرارًا لجهود الوزارة الهادفة إلى توفير بيئة عمل محفزة ومنتجة ومستقرة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة، فضلًا عن رفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وتعزيز مساهمتهم في المنظومة الاقتصادية.

توطين مهن المبيعات والمشتريات وإدارة المشاريع

ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أكدت "الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية" أن توطين مهن المبيعات بنسبة %15. كما أن من أبرز المهن: (مدير مبيعات، مدير مبيعات تجزئة، أخصائي مبيعات، مدير مبيعات جملة، أخصائي مبيعات أجهزة تقنية المعلومات والاتصالات، مندوب مبيعات).

وأشارت إلى أن التوطين يشمل مهن المشتريات بنسبة 50%، ومن أبرزها: (مدير مشتريات، مندوب مشتريات، مدير عقود، أخصائي مناقصات، أخصائي مشتريات).

كذلك يتضمن توطين مهن إدارة المشاريع بالمرحلة الأولى بنسبة 35%. ومن أبرز المهن: (مدير إدارة مشاريع، أخصائي إدارة مشاريع، مدير مشاريع، اخصائي مكتب إدارة المشاريع، مدير مشروع الاتصالات، مدير مشروع لخدمات الأعمال).

وأكدت الوزارة أنها ستقدم حزمة من المحفزات والدعم لمساندة منشآت القطاع الخاص ومساعدتها في توظيف السعوديين، وتشمل:

1- دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين.

2- دعم التدريب والتأهيل وعملية التوظيف والاستمرار الوظيفي.

3- أولوية الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة.

4- الاستفادة من برامج الدعم من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

كما حرصت "الموارد البشرية" على إصدار دليلًا إرشاديًا يوضح تفاصيل قرارات توطين المهن وآلية تنفيذها؛ مشددةً على ضرورة تقيُد المنشآت والالتزام بتطبيق الأحكام، تلافيًا للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين. 

وبالتزامن مع دخول قرار توطين مهن إدارة المشاريع للمرحلة الأولى من حيز التنفيذ، تعرف على تفاصيل القرار و أبرز المهن وبرامج الدعم المقدمة.#التوطين_ثروة pic.twitter.com/mKKmyyXtfg

اقرأ أيضًا: الراجحي: «السعوديون العاملون في القطاع الخاص 2,3 مليون»