استشارات

10 حالات تمنع صيام الحامل في رمضان

المرأة الحامل دائمًا ما يكون لها وضع خاص في مختلف الظروف، خاصة فيما يتعلق بـ«صيام الحامل في رمضان» والتغذية والأدوية؛ حيث تحتاج إلى عناية واهتمام خاص بهذا الجانب.

وبالطبع لا يرغب أي شخص في الإفطار خلال شهر رمضان المبارك؛ حيث إن الجميع ينتظر شهر الخير والبركة من العام للعام، لكن هناك أسباب تمنع الحامل من صيام رمضان.

وبالرغم من الفوائد الصحية للصيام، إلا أن الانقطاع عن الطعام والشراب لفترة طويلة قد يعرض الحامل إلى العديد من الأضرار الخطيرة، التي تؤثر على حالتها الصحية، خاصة إذا كانت تعاني من مشكلة صحية مزمنة.

حالات تمنع صيام الحامل في رمضان

ومن الأفضل استشارة الطبيب المختص فيما يتعلق بصيام الحامل في شهر رمضان؛ حيث تختلف طبيعة الحمل من امرأة إلى أخرى، لكن هناك بعض الحالات العامة التي تمنع صيام الحامل في رمضان، أبرزها:

1- الأشهر الأولى من الحمل

الحامل في الأشهر الأولى من الحمل، عادة ما تعاني من الضغط الشديد في الجسم وبعض الآلام المزعجة، بالإضافة إلى انخفاض في ضغط الدم والقيء المتكرر واضطرابات الجهاز الهضمي.

بالتالي يتسبب الانقطاع عن الطعام والشراب لفترات طويلة خلال نهار رمضان، في تعرض الحامل لخطر الإصابة بالهبوط والدوخة والإعياء.

اقرأ أيضا: صحتك في رمضان| 8 نصائح غذائية لتقوية المناعة في الصيام

2- القيء المستمر

عادة ما تعاني الحامل في الأشهر الأول من القيء المستمر، وقد تدوم هذه الحالة على مدار الثلث الثاني من الحمل أيضًا، بالتالي تكون في حاجة إلى تعويض ما يفقده جسمها حتى لاتتعرض للجفاف.

كما يتسبب القيء بشكل مستمر مع الامتناع عن تناول السوائل خلال ساعات الصايم التي تصل لأكثر من 15 ساعة، في خطر الإصابة بالجفاف والتعب العام والإعياء.

3- ارتفاع نسبة الأملاح

الحامل تكون أكثر عرضة للإصابة بارتفاع نسبة الأملاح وصديد البول؛ حيث تتطلب هذه الحالة تناول كميات وافرة من الماء على مدار اليوم، بالتالي لا يمكن الانقطاع عن السوائل لفترة طويلة.

4- ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي تصاحب الحامل خاصة خلال الثلث الأخير من الحمل، وإذا كانت تعاني المرأة من هذه المشكلة يحظر عليها صيام رمضان نهائيًا.

حيث تستدعي حالات ارتفاع ضغط الدم، تناول جرعات محددة من الأدوية في مواعيد معينة على مدار اليوم، بجانب التغذية السليمة.

صيام الحامل في رمضان

5- سكري الحمل

قد تعاني الحامل من سكري الحمل، ما يجعلها غير قادرة على التوقف عن تناول الطعام والشراب لفترات طويلة، لتجنب انخفاض السكر أو ارتفاعه بشكل مفاجئ.

6- حالات فقر الدم

إصابة الحامل بالأنيميا أو فقر الدم من الحالات الصحية الخطيرة التي تهدد صحة الأم والجنين، خاصة في الشهور الأخيرة، مما يتطلب الاعتماد على نظام غذائي صحي وقوي مع تناول الفيتامينات كالحديد والكالسيوم.

7- الحمل بتوأم

الحمل بتوأم من الحالات التي تمنع صيام الحامل في رمضان؛ حيث تحتاج إلى الحامل بتوأم إلى تغذية مضاعفة، كما أنها تكون أكثر عرضة للإجهاض أو الولادة المبكرة.

8- انخفاض وزن الجنين

كما يعد انخفاض وزن الجنين من الحالات التي تهدد صيام الحامل في رمضان؛ حيث تواجه بعض السيدات مشكلة في عدم وصول الدماء التي تحمل الغذاء للجنين.

بالتالي تحتاج الأم إلى تناول أدوية معينة تزيد من سيولة الدم؛ لتوصيل الغذاء عبر المشيمة، بجانب تناول الطعام والشراب على فترات متقطعة على مدار اليوم.

9- تسمم الحمل

لا يسمح بصيام الحامل في رمضان في حالة الإصابة بتسمم الحمل، الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن؛ نتيجة احتباس السوائل والأملاح بالجسم مع ارتفاع نسبة الزلال في البول.

10- مشاكل في الكبد أو القلب

في حالة كانت الأم تعاني من مشاكل في الكبد أو تاريخ عائلي مع الإصابة بأمراض القلب والجلطات، يفضل عدم الصيام في شهر رمضان؛ لتجنب المضاعفات.

اقرأ أيضًا: تقوية مناعة الحامل.. 3 أطعمة غذائية تحمي من فقر الدم

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى