مراحل حياة

10 أفكار لاستعادة الحيوية.. عش بصحة وسعادة

كثيرًا ما يحاول العديد من الأفراد البحث عن أفكار لاستعادة الحيوية والنشاط مرة أخرى، بالإضافة إلى تجنب الروتين والملل، والميل للعزلة الاجتماعية.

أفكار لاستعادة الحيوية

وبين الحين والآخر، عليك البحث عن أفكار لاستعادة الحيوية، وإيجاد عدد من الحيل لجعل الحياة أكثر سعادة وتحفيز الذات على تقديرها.

أفكار لاستعادة الحيوية لحياة أكثر صحة وسعادة
أفكار لاستعادة الحيوية

وهناك بعض الأفكار التي تساعدك خاصة فئة تحت العشرين، في التخلص من روتين الحياة والملل الذي قد يشعرون به، من خلال تطبيق عدة أفكار مختلفة يجب العمل عليها، وأبرزها.

وفي هذا الصدد، تقدم  «الجوهرة»، 10 أفكار لاستعادة الحيوية للعيش بصحة وسعادة:

1 ـ توقف عن لوم نفسك

كي تستعيد حيويتك وصحة عقلك، توقف عن لوم نفسك؛ حيث أشار كتاب «عادات صغيرة» لعالم السلوك «بي جي فوج»، أنه يجب على الفرد ألا يضيع وقته في البحث عن عصاة سحرية لجعل كل شيء أفضل، الأفضل أن تعرف أن التعديلات والسلوكيات الصغيرة تساعدك في تحسين مزاجك.

 

2 ـ التحلي بالهدوء

توقف عن التفكير السلبي، وتجنب مشاعر القلق والتوتر، فعلى الرغم من أنهما استجابة طبيعية مقبولة للظروف، ولكن زيادتها يسبب الخوف والإصابة بعدد من الأمراض المتعلقة بالاكتئاب والجهاز الهضمي والصداع وأمراض القلب.

 

3 ـ المساحة الخضراء

يساعد وجود مساحة خضراء في الشعور بالراحة، وشهدت مبيعات النباتات المنزلية ازدهًا، بعد أزمة جائحة كورونا المستجد، وما ترتب عليها من إجراءات العزل والإغلاق؛ إذ أن المساحات الخضراء تساهم في الحفاظ على نظافة الهواء في الأماكن المغلقة، كما أن رؤيتها ورعايتها تساعد على الشعور بالهدوء والارتباط بالطبيعة.

أفكار لاستعادة الحيوية لحياة أكثر صحة وسعادة
أفكار لاستعادة الحيوية

4 ـ تمارين التنفس

في حالة الشعور بالتوتر، عليك تجربة تمارين التنفس، لإرسال رسالة إلى المخ بأنك بخير، كما يعمل على زيادة نسبة الأكسجين في الجسم، ويساعد رئتيك على الاستفادة بشكل أفضل من الهواء.

يجب الاستنشاق ببطء عن طريق أنفك، ثم ازفر ببطء أكثر بواسطة فمك، فهذه التمارين عند ممارسته من ثلاث إلى أربع مرات، يساعد في تهدئتك.

5 ـ اسلك طرقًا جديدة

تعلم أن تسلك طرقًا جديدة، والتكيف مع التحديات، فعلى سبيل المثال في أول مرة تجري لمسافة ميل، هذا يسبب تسارعًا في دقات قلبك، ولكن عند الاعتياد فسوف تتأقلم وستحصل على عدد من المكاسب الصحية، لذلك عليك معرفة أن كل طريق جديد أوله صعب ولكنه سيعود عليك بالمكاسب.

أفكار لاستعادة الحيوية
أفكار لاستعادة الحيوية

6 ـ تخلص من العادات السيئة بعادات أفضل

يمكنك أن تصنع لنفسك عادات جديدة، أفضل من العادات السيئة التي تتبعها، فصنع العادات الجديدة ليس مجرد مسألة قوة بل إرادة، عليك وضع الخطط والاستجابة للاستراتيجيات التي تضعها لنفسك، كل ذلك يعمل على إعادة الحيوية لحياتك.

 

7 ـ دلل نفسك 

يمكنك أن تقوم بتدليك نفسك ذاتيًا، فالتدليك طريقة مدعومة في الكثير من البحوث والدراسات التي كشفت مدى قدرته على تهدئة الآلام، كما أنه يساهم في تقليل وجع العضلات بعد التمرين.

في حالة إذا لم تجد معالجًا، فيمكن تجربة التدليك الذاتي باستعمال الأدوات الأساسية التي تتوفر لديك في المنزل.

 

8 ـ تناول الطعام بطريقة ذكية

إذا كنت ترغب في إعادة ضبط عاداتك الغذائية، فهنا يقترح الكثير من الخبراء بالتفكير في أنواع الأطعمة التي تريد إضافتها إلى نظامك الغذائي، بشكل ذكي من خلال مراجعة طبيبك.

أفكار لاستعادة الحيوية
أفكار لاستعادة الحيوية

9 ـ الحصول على المزيد من البروتين النباتي

ربطت العديد من الدراسات بين اتباع النظم الغذائية النباتية وبين انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لهذا عليك التقليل من كميات اللحوم التي تتناولها.

 

10 ـ القفز بالحبل

يمكن تجربة أشياء جديدة لاستعادة حيويتك، مثل القفز بالحبل، فعلى الرغم من أنه من الأمور البسيطة، ولكن شديدة التأثير، فهي تساعد الشخص في الحصول على الاسترخاء.

ابدأ في ممارسة تمرين قفز الحبل (نط الحبل) عبر تقسيمه إلى تمارين لمدة 30 ثانية، وتمارين الدقيقة الواحدة، ثم تمارين الـ5 دقائق، والـ10 دقائق.

 

اقرأ أيضًا: اضطرابات المزاج والمراهقات.. كيف نتعامل مع هذا الوضع؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى