يحمي من السرطان ويساعد على إنقاص الوزن.. 8 فوائد سحرية لـ"اللفت"

يعد اللفت أحد الخضروات المهدر حقها بالمطابخ العربية، على الرغم من فوائدها الصحية الكثيرة.

وتقول الدكتورة سهام سوقية؛ استشارية التغذية، لـ"الجوهرة" :"إن تناول اللفت يمنح الجسم العديد من العناصر الغذائية الهامة، التي يحتاج إليها الجسم".

وحددت سوقية أهمية تناول خضر اللفت فيما يلي:

1-يساعد على إنقاص الوزن

من بين الفوائد الصحية الكثيرة لخضر اللفت قدرته على إنقاص الوزن، فهو غني بكمية كبيرة من الألياف، تُعطي شعورًا بالشبع بعد تناوله، كما أنه يسهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ويحتوي على سعرات حرارية قليلة، حيث يحتوي كل 100 جرام منه على 28 سعر حراري فقط.

2- يحمي من السرطان

يحتوى اللفت على العديد من المعادن ومضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية الجسم من الأمراض ومن بينها السرطان، كما أنه يحتوي على عناصر من بينها، "الكاروتين، فيتامين A،، فيتامين C

، فيتامين E، اللوتين، كما يحتوي على فيتامين K الضروري لعدة عمليات حيوية في الجسم، كما أنه يحتوي على الكالسيوم - النحاس - والحديد - المنغنيز - المغنيسيوم والزنك- ومجموعة فيتامين B.

3-يكافح الأمراض

يعمل اللفت كمكافح قوي للأمراض؛ لاحتوائه على فيتامين سي، الهام والضروري لدعم مناعة الجسم والوقاية من الأمراض، ومكافحة السرطانات.

4-يعزز الكولاجين

يعزز اللفت من صحة البشرة والجلد؛ ويسهم في مكافحة التجاعيد وعلامات التقدم في السن، كما أنه يعزز من إنتاج الجلد لمادة الكولاجين، لاحتوائه على فيتاميني “C-A”.

5-مفيد لصحة القلب

للفت دور كبير في خفض مستويات الكوليسترول السيئ وتعزيز صحة القلب والشرايين، كما وأنه يحتوي على حمض الفوليك الضروري لعمل الاعصاب ولتعزيز الدورة الدموية، والبوتاسيوم المهم للسيطرة على ضغط الدم المرتفع وتعزيز صحة القلب والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية.

6-يعزز صحة العظام

يحتوي اللفت على نسبة جيدة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم؛ ما يجعل له دور كبير في تعزيز صحة العظام ونموها ووقايتها من الهشاشة.

7-مفيد للرئتين

يساعد اللفت على تخفيف أعراض مرض الربو، ويكافح أمراض الشتاء والبرد.

8-يطرد سموم الجسم

يلعب اللفت دورًا هامًا في طرد السموم من الجسم، فهو من الخضروات التي تحتوي على نسبة من الألياف، ونسبة قليلة من الكوليسترول التي تساعد على تنشيط الكبد في الجسم

أضرار اللفت المخلل:

ممنوع للحوامل

لأنه يحتوي على كمية عالية من الصوديوم مما يساعد على تخزين الماء والملح في الجسم، ويسبب تورم وانتفاخ في القدمين.

مُضر لمرض المعدة

مرضى قرحة المعدة والمصابون بتهيج القولون؛لذا من الأفضل لهم تجنب اللفت المخلل .

مُضر لمرضى الكلى

يفضل تجنب مرضى الكلى تناول اللفت؛ ما يقلل من فرص تكوين الحصوات الكلوية بالكلى والمسالك البولية.