ولي العهد خلال إعلان ميزانية 2023: «نتوقع نمو الناتج المحلي بنسبة 8.5% نهاية العام الجاري»

أعلنت المملكة العربية السعودية، مساء اليوم الأربعاء، ميزانية العام المقبل، وخلال إعلان ميزانية 2023 أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، أن المواطن السعودي هو أعظم ما تملكه المملكة للنجاح.

إعلان ميزانية 2023

وقال خلال جلسه مجلس الوزراء إن دور المواطن السعودي محوري في التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة، ويسهم بشكل مباشر في تحقيق الإنجازات والمضي قدماً في مختلف المجالات والقطاعات الواعدة.

 

وأضاف سمو ولي العهد: نجاح الحكومة في التصدي لمخاطر التغيرات الجيوسياسية والحد من آثارها الاقتصادية والاجتماعية يثبت قوة اقتصاد المملكة في مواجهة التحديات الطارئة.

اقرأ أيضاً: ميزانية السعودية 2023 ترفع تقديراتها بفائض 16 مليار ريال

إعلان ميزانية 2023

معدلات مرتفعة في نمو الناتج المحلي

كذلك قال سمو ولي العهد : «المملكة حققت حتى نهاية الربع الثالث من عام 2022م، معدلات مرتفعة في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بلغت نحو 10.2%، وانعكس ذلك بوضوح على نمو العديد من الأنشطة الاقتصادية والقطاعات المختلفة غير النفطية بتسجيلها معدلات نمو 5.8%».

وتوقع بنهاية العام الحالي بلوغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 8.5%، مضيفاً : «نمو الناتج المحلي انعكس على خلق مزيد من فرص العمل مما أسهم في انخفاض معدلات البطالة بين المواطنين إلى 9.7%خلال الربع الثاني من العام 2022م، وهو الأقل خلال العشرين سنة الماضية».

ميزانية 2023 تحافظ على المركز المالي القوي للمملكة

بالإضافة إلى ذلك قال سموه : «ميزانية العام المالي 2023م تدعم الإنفاق الإستراتيجي، ومبادرات الاستثمار تدعم تحقيق مستهدفات التحول الاقتصادي، والحفاظ على المركز المالي القوي للمملكة».

كذلك أضاف سموه : «ما تحقق من نتائج إيجابية حتى الآن وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين يؤكد نجاح الإصلاحات الاقتصادية والمالية الهادفة إلى تعزيز النمو الاقتصادي الشامل، وتقوية المركز المالي للمملكة بما يضمن الاستدامة المالية نحو مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح».

https://twitter.com/spagov/status/1600586808026599424

المملكة واستقرار أسواق الطاقة

فضلًا عن لك أكد سمو ولي العهد الدور الريادي للمملكة في استقرار أسواق الطاقة في إطار السعي للإسهام في تعزيز استقرار الاقتصاد العالمي والمحلي ونموه.

وتابع سمو ولي العهد: « من المتوقع أن تحقق الإستراتيجية الوطنية للصناعة تأثيراً إيجابياً ضخماً في اقتصاد المملكة، حيث حددت أكثر من 800 فرصة استثمارية بقيمة تريليون ريال، وتعمل على مضاعفة قيمة الصادرات الصناعية لتصل إلى 557 مليار ريال».

تبني إصلاحات ضخمة

فضلاً عن ما سبق، أكد سموه على أن رؤية 2030 تركز على تبني إصلاحات ضخمة في مختلف المجالات، مضيفاً: «يعد وجود قطاع صناعي حيوي ومستدام قادر على المنافسة ومعتمد على التصدير ممكّناً لتحقيق مستهدفاتها».

اقرأ أيضاً: مجلس الوزراء يصدر النص الكامل للميزانية العامة للدولة 2023