«وزير التعليم» يعتمد خطة العام الدراسي الثاني.. تفاصيل

اعتمد الدكتور حمد آل الشيخ، وزير التعليم، بالمملكة، خطة العام الدراسي الثاني، عقب انتهاء إجازة منتصف العام.

واعتمد الوزير العمل بالخطة الدراسية التي تم تطويرها «كمرحلة أولى» للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وذلك في التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، في التعليم عن بعد أثناء الفصل الدراسي الثاني من العام 1442هـ.

«حمد آل الشيخ» يعتمد خطة العام الدراسي الثاني

وأشارت الوزارة إلى أن الخطة الدراسية الجديدة سوف تتضمن التطبيق الأول لمواد الدراسات الإسلامية وذلك مع تعديل في وزنها النسبي.

بالإضافة إلى زيادة الوزن النسبي في مواد الرياضيات والعلوم، وبجانب تخفيض الوزن النسبي لمواد اللغة العربية والتربية الفنية والتربية البدنية للبنين والتربية الأسرية للبنات بنسب مختلفة.

«حمد آل الشيخ» يعتمد خطة العام الدراسي الثاني

وأوضحت أنه تم حذف حصص النشاط، والتركيز على تطوير المهارات عن طريق زيادة التطبيقات الكتابية وغيرها.

وبينت وزارة التعليم، أن الخطة شملت تقليص عدد الساعات الأسبوعية التي يدرسها الطالب في التعليم العام عن بعد من 30 حصة إلى 25 في الصفوف الأولية، ومن 33 حصة إلى 28 في الصفوف العليا، ومن 35 حصة إلى 29 في المرحلة المتوسطة.

وتابعت: تم أيضًا تقليص مشابه في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة لمدارس تحفيظ القرآن الكريم، كما شملت التوجيهات المشار إليها في كل خطة تفعيل دور منصة مدرستي، عن طريق الحث على زيادة التعليم الذاتي في مادة القرآن الكريم من أجل تعزيز عمليات التعليم.

وقام الوزير بتوجيه إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات من أجل اعتماد العمل بالخطة المطورة، وسوف تخضع للتقييم والمراجعة من قبل اللجنة الرئيسة للخطط الدراسية والمناهج بالوزارة، في ضوء ما يتم رفعه من مركز تطوير المناهج بالوزارة.

وتابع: ذلك بالإضافة إلى الرفع من قبل إدارات التعليم بما تراه من استفسارات أو مقترحات تطويرية إلى مركز تطوير المناهج.

اقرأ أيضًا: «الخطوط السعودية» توفر خدمات مميزة خلال إجازة منتصف العام الدراسي