وزيرة إسبانية سابقة تطالب بمحاكمة إسرائيل: تنتهك حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني

كشفت إيرين مونتيرو، وزيرة المساواة السابقة في الحكومة الإسبانية، عن دعمها الكامل للقضية الفلسطينية، مؤكدة أن إسرائيل تنتهك حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني منذ عقود.

ودعت «إيرين» حكومة بلادها، إلى ضرورة قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وفرض العقوبات الاقتصادية عليها، كذلك يجب محاكمتها في المحكمة الجنائية الدولية.

مطالب بمحاكمة إسرائيل

كما قالت عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»: «إسرائيل تنتهك حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني منذ عقود في مواجهة صمت الكثيرين.. الآن يرون أنهم يتمتعون بالقدرة على الاستمرار في فرض الصمت».

كذلك أضافت الوزيرة الإسبانية السابقة: «لنتحرك الآن.. قطع العلاقات الدبلوماسية وفرض العقوبات الاقتصادية، ومحاكمتها في المحكمة الجنائية الدولية».

وفي سياق متصل، أعلنت بلدية برشلونة الإسبانية، أمس الجمعة، قطع كل العلاقات مع إسرائيل حتى ضمان حقوق الشعب الفلسطينى؛ ليتخذ الاحتلال الإسرائيلي خطوة اتجاه هذا الأمر، وفقًا لقناة "القاهرة الإخبارية".

كما أكد رئيس وزراء إسبانيا بيدور سانشيز، في وقت سابق، أنه أصبح من الضروري وقف إطلاق النار في غزة ومعالجة الأزمة الإنسانية. وأشار إلى ضرورة حل الدولتين وعلى أوروبا أن تدعم ذلك.

وقال "سانشيز" في تصريحات له حول القضية الفلسطينية: "يجب على إسرائيل اتباع نهج شامل لمعالجة الأزمة في قطاع غزة والضفة الغربية".

علاوة على ذلك، طالب أكسندر دي كرو، رئيس وزراء بلجيكا، بإطلاق سراح جميع المحتجزين في قطاع غزة، داعيًا إسرائيل لاحترام القانون الإنساني الدولي.

كما علق "دي كرو": "الهدنة الإنسانية المؤقتة في القطاع حل جيد ولكننا نسعى إلى وقف نهائي". فيما استدعى الاحتلال الإسرائيلي، سفيري إسبانيا وبلجيكا؛ احتجاجًا على تصريحات داعمة للفلسطينيين.

اقرأ أيضًا: صمود وقوة.. فتاة مقاتلة من كتائب القسام تثير الجدل أثناء تسليم الرهائن