وزيرة الهجرة المصرية: الجاليات بالخارج أمام مهمة وطنية بجدارة

باريس- خالد سعد زغلول

أعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، سها جندي في البيت المصري، انطلاق غرفة عمليات الوزارة لمتابعة انتخابات المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024.

وأشارت إلى أن الغرفة من المقرر أن ترد على كافة استفسارات وأسئلة المصريين بالخارج على مدار الساعة، بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات.

والانتخابات الرئاسية المصرية مقرر إجراؤها للمصريين بالخارج أيام الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 ديسمبر المقبل، خلال عطلة نهاية الأسبوع؛ ليتمكن الجميع رجالًا ونساء من المشاركة في هذه الاحتفالية الوطنية الكبرى".

جولة حملة شارك بصوتك

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمه السفير المصري لدى فرنسا ومندوب مصر الدائم لدى اليونسكو، علاء يوسف مساء أمس، في البيت المصري بالمدينة الجامعية بباريس.

اللقاء هو المحطة الخامسة ضمن جولتها الأوروبية في إطار حملة "شارك بصوتك"؛ لتحفيز وتشجيع المصريين بالخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024.

القت الوزيرة أعضاء الجالية المصرية في فرنسا الذين قدموا من باريس وليون ومارسيليا وبعض الأقاليم والمحافظات الفرنسية.

وجاء ذلك في حضور رؤساء المكاتب المصرية الفنية بفرنسا، وعلى رأسهم رئيس مكتب الدفاع في باريس والقنصل العام في باريس تامر توفيق والقيادات الدينية المصرية القبطية والإسلامية في فرنسا وكبار المستشارين والدبلوماسيين.

كما حضر اللقاء نرمين الدقي مديرة مكتب مصر للطيران ومن أقطاب وأبناء الجالية المصرية الدكتور عطاف طرفة رئيس التجمع المصرين في فرنسا وعبد الحميد نقريش رئيس اتحاد العام للجالية المصرية في فرنسا.

وحضر أيضًا ملاك شنودة رئيس جمعية المحبة القبطية وصالح فرهود رئيس رابطة الجالية المصرية ومختار العشري رئيس النادي المصري في باريس.

وكذلك رضى الشرقاوي نائب رئيس اتحاد المصريين في الخارج وجيهان جاد عضو مجلس محلي بفرساي وعضو لجنة العلاقات الخارجية بقصر فرساي ومحمد الحوفي رئيس جمعية المصرين في مارسليا.

شمل الحضور طلبة مصر وعدد من الأطباء والمهندسين والمحامين الناجحين في المجتمع الفرنسي ونواب في البلان الفرنسي والبلديات الفرنسية.

ضرورة المشاركة في التصويت

وقالت الوزيرة "إن هذا اللقاء يأتي بهدف الحديث عن ضرورة المشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية القادمة من أجل أن نعطي رسالة للعالم أننا دولة ديمقراطية ومصيرها بيد أبنائها".

وأكدت أن المصريين بالخارج أمام مهمة وطنية بجدارة، لاختيار القيادة والتوجه المستقبلي للدولة، والحفاظ على مكتسبات الاستقرار، واستكمال طريق البناء والتنمية في الجمهورية الجديدة.

وطالبت بعدم الالتفات لأي مزاعم يتم الترويج لها عن أن نتيجة الانتخابات محسومة"، وقالت: "عاشت مصر تجربة سابقة صعبة بسبب عدم النزول والمشاركة وعلينا أن نتعلم من أخطائنا".

تذليل العقبات

وأضافت الوزيرة "أننا حريصون على تذليل أي عقبات قد تواجه المصريين في الخارج أثناء التصويت، مثل بعد مكان السفارة والقنصلية عن تمركزات المصريين والتي يمكن أن نتغلب عليها عن طريق توفير وسائل الانتقال الجامعي".

ولفتت إلى أنها التقت أبناء الجالية المصرية في الخارج ولمست حماسا وروحا معنوية عالية للمشاركة في الانتخابات.

وقالت بأنها متواجدة مع أقطاب الجالية المصرية في فرنسا وفي بقية دول العالم لكي يتحملوا مسؤوليتهم ليقنعوا كل من يعرفون من أهلهم وأصدقائهم وجيرانهم وكل من هو مصري ومفروض عليه الانتخاب في سن يتوجب عليه النزول للانتخابات فهذه المرة غير كل مرة فصوته أمانة يجب ان يختار رئيس البلد في المرحلة الجديدة.

وأضافت: "العالم كله منقلب رأسا على عقب، ففي هذا المسرح العالمي المضطرب يتوجب على كل دولة أن تكون لديها قيادة حكيمة تعرف متى تتخذ القرار الصحيح للنهوض بها.

توقيت الانتخابات

وأوضحت وزيرة الهجرة أن الانتخابات ستستمر على مدار هذه الأيام في التوقيتات من 9 صباحا حتى 9 مساء بتوقيت كل دولة، وتنعقد اللجان الانتخابية بمقار السفارات والقنصليات المصرية حول العالم.

وأشارت الوزيرة إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت ضوابط الانتخاب للمصريين بالخارج، حيث يشترط القانون وجود جواز السفر المصري، على أن يكون ساريا، أو بطاقة الرقم القومي، سواء كانت سارية أم غير سارية، وأن يكون الناخب مسجلا بقواعد بيانات الناخبين.

وأضافت سها جندي أنه بموجب قانون الانتخابات، فكل مصري بلغ 18 عاما قبل إغلاق دعوة الناخبين، يحق له المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، واختيار من يمثله لقيادة الوطن، في السنوات المقبلة.

ويمكن التأكد من وجود الأسماء في قواعد بيانات الناخبين من عدمه، بإدخال الرقم القومي عبر موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، وأكدت وزيرة الهجرة أن المصريين بالخارج جزء مهم من صناعة القرار في مصر، وصوتهم مهم.

ولذلك حريصون على أن يشاركوا بفاعلية، للحفاظ على مكتسباتهم الدستورية، حيث منحهم الدستور المصري حق التصويت، ولذلك فمن المهم أن يمارسوا هذا الحق الدستوري.

وقالت بأنه لابد لكل مصري بالخارج أن يكون شريكًا في رسم مستقبل وطنه.

محفزات الوزارة

وخلال اللقاء، استعرضت وزيرة الهجرة أبرز المحفزات التي عملت عليها وزارة الهجرة للمصريين بالخارج، منذ توليها حقيبة الوزارة في أغسطس 2022.

فيما يتعلق بتخفيضات الطيران، والمزايا الاستثمارية بما في ذلك شركة لاستثمار المصريون في الخارج، وتوفير وحدات وأراض سكنية، وشهادات ادخار بنكية.

وأيضت وثيقة معاش بالدولار "معاش بكره بالدولار"، وتأمين صحي ومبادرة للتسوية التجنيدية ظلت لشهرين كاملين، وهناك طلبات لإعادة فتحها مرة أخرى، وأيضا إعادة إطلاق مبادرة "استيراد السيارات للمصريين بالخارج" للمرة الثانية بعد تصديق السيد رئيس الجمهورية عليها، والتي كانت مطلبا ملحا لهم، وكذلك الاتفاق مع وزارة التضامن الاجتماعي للاتفاق على إنشاء صندوق طوارئ للمصريين بالخارج لدعمهم في حالات الطوارئ.

وأكدت أن وزارة الهجرة لن تتوقف عند هذا بل هناك المزيد من المفاجآت قادمة.

وأشارت أيضا إلى تأسيس الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج والتي كانت مطلبا ملحا أيضا للمصريين بالخارج، وستعمل في عدة مجالات من بينها قطاع السياحة والإلكترونيات والتجارة والعقارات والزراعة، والطاقة والتصنيع.

ولفتت إلى أنه سيتم طرح أسهم الشركة لصغار المستثمرين، مؤكدة أنه قد تم تسجيل الشركة في الهيئة العامة للاستثمار بالفعل، فضلا عن العمل على انشاء صندوق للطوارئ بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.