وزيرة الثقافة تفتتح "مؤتمر أدباء مصر" بمطروح.. اليوم

تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم؛ وزيرة الثقافة، مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة الـ33 من مؤتمر أدباء مصر بمحافظة مطروح، والتي تستمر من 18 إلى 21 ديسمبر الحالي، وذلك بحضور اللواء مجدى الغرابلي؛ محافظ مطروح، والدكتور أحمد عواض؛ رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وتأتى دورة هذا العام برئاسة الدكتور مصطفى الفقى؛ مدير مكتبة الإسكندرية، وذلك بعد التصويت على ذلك خلال اجتماع الثلاثاء الماضي، ودورة العام تحت اسم الاقتصادي الوطني طلعت حرب، كشخصية لمؤتمر أدباء مصر لعام 2018.

ويأتي المحور الرئيسي للمؤتمر تحت عنوان "المنتج الثقافي بين حرية الإبداع واقتصاديات الصناعة"، كما تم اختيار عدة محاور فرعية أخرى هي: "المؤسسات الثقافية ونشر العمل الثقافي"، و"العدالة الثقافية وآليات التمكين"، و"الأدب المصري المعاصر في مناهج التعليم بين الحضور والغياب"، و"تسوق المنتج الثقافي وموقف الإعلام"، و"التيارات الفكرية وحرية الإبداع".

ويكرم المؤتمر هذا العام عددًا من الشخصيات الأدبية، منهم: الدكتور محمد حافظ عن الإعلاميين، والدكتور أحمد درويش عن النقاد، وحسين صالح خلف الله، عن الوجه القبلى، وحاتم مرعى عن الوجه البحري، وعن الأديبات الروائية مي خالد، ومن الراحلين تكرم اسم الكاتب والباحث عصام ستاتى، والذي توفى في شهر يونيو الماضي، واسم الشاعر محمود الأزهري، الذي رحل في شهر أغسطس الماضي.

يُذكر أن تقرر تكليف باحثي سلسلة "أطلس المأثورات الشعبية"، التابعة لهيئة قصور الثقافة، بإعداد كتاب عن محافظة مطروح يتضمن أنواع لهجاتها المختلفة، والصناعات والعمارة والبنية التحتية بها، كما سيتم بحث كل ما يتعلق بالمحافظة وليس الخاص بالجانب الأدبي فقط، حيث من المنتظر طرح الكتاب مع انطلاق المؤتمر.