هيئة التراث توثق 190 موقعًا أثريًا جديدًا بمختلف مناطق المملكة

اعتمدت هيئة التراث السعودية، تسجيل وتوثيق 190 موقعًا أثريًا جديدًا في السجل الوطني للآثار.

وأوضحت أنه بذلك يصبح عدد المواقع المسجلة في السجل الوطني للأثار 8788 موقعًا أثريًا في مختلف المناطق، التي تمثل في مجملها إرثًا وطنيًا يعكس الثراء التاريخي للمملكة.

وأضافت أن منطقة عسير حظيت بالنصيب الأكبر من تلك المواقع بواقع 35 موقعًا.

وجاءت بعدها منطقة الجوف بـ32 موقعًا، ثم منطقة تبوك بواقع 31 موقعًا، وتلتها منطقة حائل بـ23 موقعًا ومنطقة القصيم بـ22 موقعًا.

كما جاءت منطقة الشرقية بـ20 موقعًا ومنطقة جازان بـ11 موقعًا. وتلتها منطقة مكة المكرمة بـ10 مواقع و5 مواقع في منطقة الباحة. وأخيرًا موقع واحد في منطقة المدينة المنورة.

وجاء تسجيل 190 موقعًا أثريًا جديدًا استنادًا إلى نظام الآثار والتراث العمراني الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 9/ 1/ 1436هـ. وأيضًا بموجب قرار مجلس إدارة الهيئة المتضمن تفويض الرئيس التنفيذي للهيئة بالموافقة على تسجيل المواقع الأثرية والتراثية في سجل الآثار الوطني.

ويأتي ذلك في إطار جهود هيئة التراث في اكتشاف المواقع الأثرية والتاريخية بالمملكة، وتسجيلها رسميًا في السجل الوطني للآثار.

ثم إسقاطها على خرائط رقمية تمكّن من سهولة إدارتها وحمايتها والمحافظة عليها. وأيضًا العمل على بناء قاعدة بيانات مكانية للمواقع الأثرية المسجلة.

وكذلك حفظ وتوثيق الأعمال التي تجري عليها، وأرشفة وثائق وصور مواقع التراث بالمملكة.

وحثت هيئة التراث المواطنين والمهتمين إلى الإبلاغ عن المواقع الأثرية المكتشفة حتى تستطيع الهيئة من الوصول إليها ومن ثم تسجيلها. وذلك من خلال منصة بلاغ.

 

اقرأ أيضًا: «الثقافة» تحيي «قرقيعان» في 4 مواقع بموسم رمضان 2023