إطلاق أول «مسجد ذكي» بمكة يعتمد على التقنية في جميع أجهزته

أطلق الشيخ عبداللطيف آل الشيخ؛ وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، أول مسجد ذكي والبوابة الإلكترونية.

ودشن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، هذا المسجد لفرع الوزارة وبرنامج تراسل للتعاملات الإلكترونية. ويأتي ذلك ضمن الجهود لمواكبة التقنية في خدماتها.

وكشف الشيخ عبداللطيف أنه تم تدشين آلية للمسجد الذكي بمكة المكرمة. ويعد أول مسجد ذكي يعتمد على التقنية في جميع أجهزته من الإضاءة والتكييف وكل ما يخدم المسجد من المرافق التابعة له بتقنية حديثة وذكية.

وأضاف أنه يعتبر أول مسجد تجريبي بالمملكة وسوف يكون النواة لما هو أكثر.

وأشار آل الشيخ إلى أن البوابة الرقمية لفرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة هدفها أتمتة أعمال فرع الوزارة باستلام ومتابعة خدمات الإدارات والطلبات الواردة إلكترونيًا.

وتابع، وذلك لزيادة كفاءة العمل وفعاليته وسرعة الإنجاز لدعم التحول الرقمي وبجهود ذاتية من موظفي تقنية المعلومات. إذ عالجت 3000 طلب في إطلاقها التجريبي.

وبين أن إطلاق البوابة الرقمية التي تقوم بربط الفرع بالوزارة والفرع بمحافظاته والمراكز التابعة له وبرنامج تراسل، تخدم الوزارة في تيسير أعمالها وكذلك خدمة المواطن في تحقيق احتياجاته وتخدم رسالة الوزارة في أن تصل بيسر وسهولة لجميع المستفيدين.

كما يساهم المشروع في توفير أكثر من 50% من الاستهلاك وسهولة التحكم في كافة مكونات الطوابق من مكان واحد عن طريق شاشة لمس وبواجهات رسومية بسيطة وسهلة التعامل.

ويسهل إمكانية مراقبة أي تجاوز أو خلل بالمسجد والإبلاغ عنه آلياً بإصدار تنبيهات.

كما يتيح إمكانية الحصول على تقارير إحصائية لمعدلات التشغيل والاستهلاك.

وأيضًا إمكانية مراقبة وربط حالة المساجد عن طريق تطبيق موبايل يتصل لاسلكياً بشبكة المسجد.

 

اقرأ أيضًا: المسجد النبوي يستقبل 4200 آلاف معتكف في العشر الأواخر من رمضان