«الثقافة» تحيي «قرقيعان» في 4 مواقع بموسم رمضان 2023

أعلنت وزارة الثقافة، إحياء المناسبة التراثية السنوية «قرقيعان» اليوم الخميس، ضمن فعاليات موسم رمضان 2023.

وتحيي الوزارة الفعالية، من خلال تجهيز عربة بطابع قرقيعان في عدة مواقع للموسم بمدينة الرياض، على أن يقودها شخص يرتدي زيًا تراثيًا مع توزيع الحلوى على الأطفال.

عربة القرقيعان وركن الحناء

كما تستضيف الخيمة الرمضانية في المنطقة المقابلة لمركز الملك عبدالله المالي بالرياض، «عربة القرقيعان» لمدة 3 أيام بدءًا من الساعة الثامنة مساءً، بجانب تفعيل ركن الحناء التقليدي في الخيمة.

كذلك تقام الفعالية أيضًا، في نفس الوقت ولمدة 3 أيام في موقع «سحور وفطور أيام زمان».

أما في كل من «حديقة الحزام» و«حديقة الندى» فتقام الفعالية اليوم الخميس فقط، عند الساعة التاسعة مساءً، وسط أجواء رمضانية تحتفي بالموروث الثقافي والتاريخي والاجتماعي لـ«قرقيعان».

الملابس الشعبية والبخنق

يعتمد الأطفال في الفعالية، على ارتداء الملابس الشعبية؛ حيث يلبس الأولاد ثوبًا وسترة، أما البنات فيلبسن البخنق وهو خمار يغطي الرأس والرقبة والصدر، مطرز بالترتر والخيوط الذهبية أو الفضية.

كما يبدأ قرقيعان عادة بعد صلاة المغرب؛ حيث يجتمع الأطفال ويسيرون حاملين حول أعناقهم أكياسًا قماشية، أو سلالًا من الخوص. ويرددون الأهازيج والأناشيد الشعبية مارين على البيوت ليجمعوا المكسرات والحلوى من أهل الأحياء.

تأتي الفعالية ضمن فعاليات موسم رمضان 2023-1444هـ، الذي أطلقته وزارة الثقافة بداية شهر رمضان المبارك.

ويتضمن الموسم باقة مميزة ومنوعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والاجتماعية والرياضية؛ لإحياء الموروث الثقافي الخاص بشهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضًا: موسم رمضان 2023.. جداريات فنية مميزة في جدة التاريخية