هيئة التراث تعلن تسجيل وتوثيق 101 موقعًا أثريًا في السجل الوطني

كشفت هيئة التراث بالمملكة، عن تسجيل وتوثيق 101 موقعاً أثريًا جديد، وذلك في السجل الوطني للآثار، الذي يحتوي على العديد من المواقع الأثرية والتاريخية.

 

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، أن منطقة حائل قد كان لها النصيب الأكبر وذلك بتسجيل 81 موقع أثري.

بينما جاءت 9 مواقع أثرية في منطقة تبوك، فيما تم تسجيل 6 مواقع في منطقة المدينة المنورة، بالإضافة إلى 3 مواقع في منطقة القصيم.

وقد تم تسجيل موقع واحد في كل من منطقتي عسير، والجوف، من أجل أن يصل إجمالي عدد المواقع الأثرية المسجلة حتى الآن هو 8528 موقعًا في مختلف مناطق المملكة.

وتقوم هيئة التراث دائما على اكتشاف المواقع الأثرية والتاريخية، بالإضافة إلى تسجيلها بشكلٍ رسمي في السجل الوطني للآثار.

وبعد ذلك إسقاطها على خرائط رقمية حتى يتم من سهولة إدارتها وحمايتها والمحافظة عليها، إضافة إلى بناء قاعدة بيانات مكانية للمواقع الأثرية المسجلة، وحفظ وتوثيق الأعمال التي تجري عليها، وأرشفة وثائق وصور مواقع التراث بالمملكة.

ودعت هيئة التراث المواطنين إلى الإبلاغ عن أي مواقع أثرية يتم اكتشافها عبر منصة "بلاغ"، مشيدةً بجهود المواطنين خلال الفترة الماضية.

وأكدت على دور المواطن في الإبلاغ عن المواقع الأثرية عبر التعاون مع مكاتب وفروع الهيئة بمختلف المناطق، والتي تمكن الهيئة من الوصول إلى هذه المواقع ومن ثم تسجيلها؛ حيث تعد الهيئة المواطن شريكَا أساسيًا في المحافظة على تراث وطنه ورعايته.

 

اقرأ أيضًا: هيئة الأدب تطلق مبادرة ترجم لتعزيز التبادل الثقافي الدولي