هل يجوز تكرار إقامة صلاة العيد وخطبتها 3مرات؟.. مفتي المملكة يوضح

كشف الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ؛ مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء، حكم إقامة صلاة العيد وخطبتها ثلاث مرات، لثلاث جماعات في دول الأقليات المسلمة.

تكرار صلاة العيد

أكد أنه يجوز إقامة صلاة العيد وخطبتها ثلاث مرات، لثلاث جماعات في دول الأقليات المسلمة؛ بسبب الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.

وأوضح أن هذا الأمر يأتي لعدم القدرة على وجود مصلى خارج المدينة يجتمع فيه الناس للصلاة.

جاء ذلك، ردًا على سؤال حول جواز إقامة الأقليات المسلمة صلاة العيد وخطبتها ثلاث مرات بسبب كثرة المصلين في ظل الإجراءات الاحترازية وقلة المساجد.

وقال «لا يجوز تكرار إقامة صلاة العيد في مصلى واحد من جماعة بعد أخرى؛ من غير ضرورة ولا حاجة ماسة لأن هذا عمل محدث، مستشهدًا بقول النبي – صلى الله عليه وسلم –: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"».

وأضاف أن بعض أهل العلم أجازها عند الحاجة وبحسبها، قائلًا «وفي حالنا هذه الأيام مع جائحة كورونا والإجراءات الاحترازية، وحيث إن حفظ النفوس وصيانتها من مقاصد الشريعة الكبرى، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قال: (لا ضَرَرَ ولا ضِرارَ )».

وتابع: «اجتماع المصلين بأعداد كبيرة مظنة العدوى وانتشار المرض، ولعدم تفويت هذا الفضل على المسلمين، خصوصا في دول الأقليات المسلمة ولعدم القدرة على وجود مصلى خارج المدينة يجتمع فيه الناس للصلاة فنرى والله أعلم بجواز ذلك، في مثل هذه الظروف، هذا ما تيسر إيراده والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب، وبالله التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد».

اقرأ أيضًا: هل يجوز توكيل الجمعيات الخيرية لإخراج «زكاة الفطر»؟.. مفتي المملكة يجيب