هل يؤثر الجلوس مطولًا أمام الشاشة على بشرتك؟.. 5 أضرار خطيرة

من منا لا ينظر إلى شاشة الموبايل أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة لساعات طويلة على مدار اليوم، فهل فكرتي يومًا مدى تأثير الجلوس مطولًا أمام الشاشة على بشرتك ومدى نقائها؟.

ووفقًا لبعض الدراسات الحديثة، يؤثر استخدام الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة بشكل مفرط يؤدي إلى موت خلايا الجلد؛ بسبب ضوء الأشعة فوق البنفسجية المنبعث من هذه الأجهزة.

مخاطر الجلوس أمام الشاشة على بشرتك

كما ثبت أن الجلوس مطولًا أمام الشاشة لساعات طويلة خاصة قبل النوم، يسبب الأرق ويضر بصحة العيون، إضافة إلى التوتر والقلق وقد يؤدي الأمر إلى اضطراب النوم، وذلك وفقًا لمجلة Elle بالعربي.

كذلك تتمثل أبرز مخاطر الجلوس أمام الشاشة لفترات طويلة على بشرتك، في التالي:

1- التعرض للضوء الأزرق

الضوء الأزرق النابع من الأجهزة الإلكترونية يخترق الجلد بشكل أعمق من الأشعة فوق البنفسيجية الصادرة من الشمس، مما يؤدي إلى تلف الجلد وظهور التصبغات على البشرة، بجانب الشيخوخة المبكرة.

2- انخفاض النشاط البدني

يؤدي الجلوس أمام الشاشات لساعات طويلة إلى الخمول والكسل، مما يؤدي إلى قلة النشاط البدني وزيادة فرص الإصابة بالسمنة ومشاكل العضلات، مثل التيبس والضعف.

كما أن قلة ممارسة الرياضة أو عدمها يؤثر بالسلب على صحة الجلد من خلال تقليل تدفق الدم والأكسجين إلى الجلد، مما قد يؤثر على مظهره.

3- الأرق

تعرض العين إلى الضوء الصادر من الأجهزة خاصة عند اقتراب وقت النوم، يؤثر على جودة النوم وقد يؤدي إلى اضطرابات وصعوبة في النوم.

كمت أن عدم الحصول على قسط كافِ من النوم يتسبب في العديد من مشاكل البشرة، مثل ظهور الهالات السوداء حول منطقة العين، وعدم نضارة البشرة.

4- زيادة التوتر

قد تلاحظ زيادة معدلات التوتر والعصبية لديك عند الإكثار من استخدام الأجهزة الإلكترونية والجلوس أمام الشاشات لفترة طويلة، بالتالي يؤدي التوتر المزمن إلى تحفيز بعض الأمراض الجلدية أو تفاقمها، مثل حب الشباب أو الأكزيما أو الصدفية.

اقرأ أيضًا: أقنعة الكولاجين لمحاربة الشيخوخة.. حافظي على مظهر شبابي وحيوي