هكذا تستعد المملكة لإقامة شعائر رمضان داخليًا وخارجيًا

استعدت المملكة العربية السعودية، إلى إقامة شعائر شهر رمضان المبارك للعام الحالي 1441هـ، بمجموعة من المبادرات والقرارات، التي تتماشى مع الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

شعائر رمضان

واتخذت وزارة الشؤون الإسلامية، بعض الإجراءات المتعلقة بالمساجد ومنسوبيها خلال الشهر الكريم، بالإضافة إلى إطلاق عدد من المشروعات الخاصة بشهر رمضان، مع استمرار العمل بإغلاق المساجد مؤقتًا.

صور رمضان | إسلاميات

ويأتي من ضمن هذه المشروعات: «مشروع خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين، ومشروع توزيع التمور خارج المملكة عبر المراكز الإسلامية والملحقيات الدينية، بعدد من دول العالم، ومشروع الترجمة الفورية لتلاوة أئمة الحرمين».

وأصدرت الوزارة، بيانًا يتضمن عددًا من التعليمات الخاصة بشهر رمضان المبارك، والتي جاءت كالتالي:

- استمرار العمل بتعليق أداء الجمع والجماعات بالمساجد والجوامع، والاقتصار على رفع الأذان للصلوات المفروضة. - التأكيد على المؤذنين بالتقيد برفع الأذان في أوقات الصلوات المفروضة. - أن يكون وقت رفع أذان صلاة العشاء في شهر رمضان في وقته المعتاد كالأشهر الأخرى بدون تأخير.

الاعتكاف بالمساجد

وأكدت الوزارة، أنه تم منع الاعتكاف في المساجد حتى زوال أزمة كورونا، موضحة أن الإمام سيكون مسؤولاً في حال تم فتح المسجد للمعتكفين.

وأضافت أنه يتم مواصلة برنامج تعقيم المساجد وتهيئتها وصيانة أجهزة التكييف والإضاءة ودورات المياه ووسائل السلامة والأمن، وأيضًا متابعة خدم المساجد وعمال الصيانة.

العمل الدعوي في رمضان

وعلى مستوى العمل الدعوي، أطلقت الوزارة عددًا من المحاضرات والندوات والدروس العلمية والكلمات الوعظية والمسابقات العلمية، عن طريق تطبيقات تقنية عن بُعد.

وتمثل هذه التطبيقات، برنامجًا متميزًا يعين المسلم على أداء عباداته وفق المنهج الصحيح، وسيتم تنظيمها عبر القنوات الفضائية والإذاعية الرسمية وقنوات البث المباشر من خلال فروعها في مناطق المملكة.

وخصصت عددًا كبيرًا من المحاضرات للحديث عن آداب وأحكام الصيام، وفضائل شهر رمضان وأهمية اغتنام أيامه ولياليه بأنواع الطاعات.

برامج التوعية والإرشاد

ولم تتوقف الوزارة في بث المحاضرات والكلمات التوعوية حول فيروس كورونا «كوفيد 19»، عبر منصاتها المختلفة خلال شهر رمضان المبارك؛ للتوعية بخطر الوباء.

تحفيظ وتعليم القرآن في رمضان

وبالرغم من تفشي فيروس كورونا المستجد، إلا أن عملية تعليم القرآن الكريم مستمرة في رمضان من المنازل، من خلال البرامج الإلكترونية عن بعد، عبر جمعيات تحفيظ القرآن الكريم المنتشرة بالمملكة.

وأكدت الوزارة متابعة جميع الدروس والمحاضرات والرقابة على الدروس عبر قنوات البث المباشر، محذرة بعض الدعاة والداعيات من إلقاء الدروس في مواقع التواصل الاجتماعي، دون أخذ إذن رسمي.

وأشارت إلى أنه يمكن فسح جميع البرامج الدعوية إلكترونيًا عبر منصة «تيسير»، موجهة رسالة شديدة اللهجة لكل من يُقيم أي نشاط دعوي غير رسمي، داعية المواطنين إلى التعاون معها في الإبلاغ عن أي مخالفة عبر مركز الاتصال الموحد 1933.

اقرأ أيضًا: إطلاق «مبادرة إفطار رمضان» لمتضرري فيروس كورونا بالمملكة

مشاريع تفطير الصائمين

ألغت الوزارة، أي مشروع لتفطير الصائمين بالمساجد أو المسطحات المجاورة لها، موجهة أئمة المساجد إلى عدم جمع التبرعات المالية لمشاريع تفطير الصائمين وغيرها، حتى ولو كانت مشاريع عبر السلال الغذائية، وحث من يرغب في التبرع بالتوجه مباشرة للجهات الخيرية المصرح لها.

مشاريع الخير في الخارج

وأكملت الوزارة جميع الاستعدادات؛ لتنفيذ مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لتفطير الصائمين في 18 دولة حول العالم، عبر السلال الغذائية التي تستهدف مليون صائم.

وأنهت الوزارة جميع الاستعدادات المتعلقة بتوزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من التمور بواقع (200) طن، على 24 دولة متوزعة بجميع قارات العالم، عبر مكاتب الملحقيات الدينية والمراكز الإسلامية بالخارج.

وأعدت، خطة عمل لدعاتها من خريجي الجامعات السعودية بدول العالم؛ لتنفيذ مجموعة كبيرة من المحاضرات والندوات العلمية عبر البث المباشر وبلغات عالمية؛ لتنوير الناس بأحكام الشهر الكريم.

وأطلقت المملكة، مشروع تطوير الترجمة الفورية باللغتين الإنجليزية والفرنسية لتلاوة أئمة الحرمين الشريفين في صلاتي التراويح والقيام طوال شهر رمضان المبارك، عبر شاشات القنوات السعودية الرسمية.

اقرأ أيضًا: بعد اختصارها.. جدول أئمة صلاتي التراويح والتهجد في الحرمين الشريفين