هذه العادات تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب.. تعرف عليها

كشفت دراسة حديثة عن استراتيجية قد تقلل خطر الإصابة بالاكتئاب و تساعد في تعزيز صحتك العقلية.

وتعتمد هذه الاستراتيجة على طرح بعض التساؤلات حول مدى جودة نومك؟ وهل تتناول الأطعمة التي تغذيك؟ وهل خصصت وقتاً لممارسة هوايتك المفضلة وممارسة الرياضة؟ وأخيرًا هل اجتمعت مع الأصدقاء أو الأحباء؟

وقالت الدراسة إن هذه التساؤلات تساعد الأشخاص في تفسير حالتهم المزاجية وتفادي خطر الإصابة بالاكتئاب.

كما أوضحت أن الأشخاص الذين يحافظون على مجموعة واسعة من العادات الصحية، من النوم الجيد إلى النشاط البدني إلى الروابط الاجتماعية القوية، هم أقل عرضة للإصابة بنوبات الاكتئاب.

وإليكم أهم النتائح التي توصلت لها الدراسة وفقاً لموقع Npr.

7 عادات تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب.. تعرف عليها

1- النوم الجيد

العادة الأولى التي قد تقلل خطر تعرضك للاكتئاب هلى الحصول على قسط كاف من النوم، حيث أن النوم من 7 إلى 9 ساعات في الليل. يقلل من خطر الاكتئاب بنحو 22٪.

فيما لا يقتصر النوم على تمكيننا من تعزيز الذكريات، مما يساعدنا على تذكر ما تعلمناه خلال اليوم، ولكن الأبحاث تظهر أنه يلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على قوة أجهزتنا المناعية.

2- ممارسة التمرين

كذلك شملت العادات ممارسة التمرين، حيث يرتبط النشاط البدني بتحسن الحالة المزاجية. حيث يعد أحياناً أكثر فعالية من الأدوية.

3- التغذية الجيدة

كما وجد الباحثون أن الأشخاص الذين حافظوا على نمط صحي من الأكل كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب.

حيث تظهر دراسات متعددة أن اتباع نهج نباتي مليء بالخضراوات والتوت والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون بما في ذلك الفول والدهون الصحية بما في ذلك المكسرات يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض.

4- عدم التدخين

بطبيعة الحال،التوقف عن التدخين قد يجعلك في حالة أفضل بشكل عام، حيث يقلل فرص تعرضك للكثير من الأمراض، ويدفعك لممارسة المزيد من الأنشطة دون شعور بالإجهاد.

5 – الحد من مشاهدة الأجهزة الذكية

بالإضافة إلى ما سبق، إذا كنت تبحثين عن حالة مزاجية مستقرة،  يمكنك البدء الآن في تقليل الساعات التي تقضيها أمام الشاشات، خاصة الهاتف.

6- تنمية الصداقات والعلاقات الاجتماعية

كذلك توصلت العديد من الدراسات أن قضاء الوقت مع الأشخاص الذين نحبهم، خاصة عندما ننخرط في الأنشطة التي نحبها، يساعد في تحسين مزاجنا.

ووجدت دراسة جديدة أخرى، نُشرت في مجلة Nature Medicine، بناءً على دراسات استقصائية لأشخاص في 16 دولة، أن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاماً أو أكبر والذين لديهم هوايات يبلغون عن رضا أعلى عن الحياة واكتئاب أقل.

اقرأ أيضاً: أعراض الجفاف.. 5 علامات تؤكد قلة شرب الماء بجسمك