نصيحة زوجته غيّرت حياته.. كيف ابتكر ستان لي قصص الأبطال الخارقين

رحل الكاتب ومبتكر قصص الأبطال الخارقين " ستان لي " عن عمر يناهز الـ 95 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، داخل مركز سيناي الطبي، بعدما تم نقله من منزله في هوليوود بسيارة إسعاف.

وكان ستان لي يعاني من عدة أمراض خلال العام الماضي، منها إصابته بنوبة التهاب رئوي، فضلا عن مشاكل في الرؤية.

وتستعرض مجلة "الجوهرة" في التقرير التالي، أهم المحطات البارزة، في حياة ستان لي ، وكواليس ابتكاره لأشهر أبطال القصص المصورة.

بداية ستان لي

بدأت ستان لي رحلته مع القصص المصوّرة، عندما عمل في مجلة مصوّرة للخيال العلمي، بمساعدة عمه، وكانت مهامه تقتضي التأكيد على وجود قارورة الحبر باستمرار، حيث اعتاد الفنانون عام 1939، أن يقوموا برسم الشخصيات باستخدام الحبر.

وفي عام 1941، أطلق أول كتاب مصوّر له، بعنوان "كابتن أمريكا"، و فيه أظهر شغفه، لتحقيق حلم الكتابة الذي كان يراوده منذ الصغر.

لكن مع نهاية الأربعينيات من القرن الماضي، قرر ستان لي الاستسلام بعما فشل في تلبية طموحه في عالم الكتابة.

نصيحة زوجته تُغيّر حياته

حرص ستان لي على تلبية نصيحة زوجته، التي قالت له إنه يحتاج لعمل شيء يحبه، وطالما يفكر في تغيير نمط عمله، فإن الأمر لن يكلفه شيئًا.

ومن هنا، كان تعاون ستان لي مع الفنان جاك كيربي، ليتم إطلاق Fantastic Four، بلمسة إنسانية، لا تُفقد البطل الخارق قوته، لكنها تسلّط الضوء على حياته أيضًا.

اتحد فريق شركة مارفل مع ستان لي، وابتكروا شخصيات منها Hulk, Thor, Iron Man, and the X-Men, Daredevil, Doctor Strange، بالإضافة إلى الشخصية الأشهر والمحببة لدى كافة الأعمار "سبايدر مان".

ضيف شرف أفلام مارفل

ستان لي وصل إلى منصب المدير لمؤسسة "مارفل كوميكس"، ولا يخلو فيلم من أفلام "مارفل"، من ظهوره في لقطة شرفية به.

وفي عام 2002، وقعت أزمة بين ستان لي و"مارفل"، عندما بدأت في إنتاج أفلامها السينمائية عن أبطالها الخارقين، وطالب في دعوى قضائية الحصول على نصيبه من العائدات من الجزء الأول من فيلم "سبايدر مان"، وبعد مرور 3 سنوات فاز بالقضية وحصل على 10 ملايين دولار.

جوائز ستان لي

فازت أعمال "ستان لى" بالعديد من الجوائز، مثل جائزة إيسنرر والتي تمنح لكتاب القصص المصورة الأمريكية، كما شارك بالتمثيل فى العديد من الأفلام بأدوار قصيرة اغلبها بمشاركة الشخصيات التى صنعها، وأشهر مشاركاته فى سلسلة X-Men، والجزء الثانى من فيلم Spider-Man.