نصائح للوقاية من إنفلونزا المعدة.. اعرفها من «سعود الطبية»

قدمت مدينة الملك سعود الطبية عدة نصائح للوقاية من إنفلونزا المعدة، تشمل تطعيم الأطفال ضد فيروس روتا، وغسل اليدين جيدًا، وشرب ماء نظيف، والابتعاد عن المصابين، واستخدام الأدوات الخاصة، وتنظيف الأسطح باستمرار.

أوضحت مدينة الملك سعود الطبية، أن إنفلونزا المعدة، ليست مثل الإنفلونزا التقليدية، فهي التهاب يصيب المعدة والأمعاء، ويسببه فيروسات عدة، أهمها فيروس الروتا، وفيروس النوروفيروس.

إنفلونزا المعدة عدوى فيروسية تصيب الأمعاء

وأشارت إلى أن إنفلونزا المعدة، هي عدوى فيروسية تصيب الأمعاء، وتتسبب في أعراض مثل الإسهال المائي، وآلام البطن، والغثيان، والقيء، وألم العضلات، والصداع، والحمى.

ويمكن أن يصاب الشخص بإنفلونزا المعدة، عن طريق تناول طعام أو شراب ملوث بالفيروس، أو عن طريق ملامسة شخص مصاب بالفيروس.

ولفتت إلى أن أبرز مضاعفات المرض، هي الجفاف، والذي يحدث بسبب فقدان السوائل، وكذلك الأملاح والمعادن الأساسية، من الجسم.

ضعف الجهاز المناعي

ويعد الجفاف، أكثر خطورة لدى الرضع وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

وفي بعض الحالات، قد يتطلب الجفاف، دخول المريض إلى المستشفى، لتعويض السوائل والأملاح المفقودة.

وكانت «سعود الطبية»، تحدثت في وقت سابق، عن «عضة البرد»، مشيرة إلى أنها تحدث عند تعرض الجلد، ولا سيما الأطراف، إلى البرودة الشديدة، ثم الدفء على نحو متتال وسريع، ما يؤدي لانقباض الأوعية الدموية السطحية.

وقالت المدينة الطبية، عبر حسابها على منصة «إكس» (تويتر سابقا)، إن عضة البرد شائعة في فصل الشتاء، وهي تورم يصيب الأطراف، مثل أصابع القدمين واليدين، وكذلك الأذنين والأنف.

وأوضحت أنها تحدث عند تعرض الجلد، ولا سيما الأطراف، إلى البرودة الشديدة، ثم الدفء على نحو متتال وسريع، ما يؤدي لانقباض الأوعية الدموية السطحية، ثم توسعها، فيحدث تسرب الدم إلى الأنسجة المجاورة، ومن ثم تورمها، ثم ظهور الحكة.

اقرأ أيضا: ما الفرق بين الإنفلونزا والزكام؟.. «سعود الطبية» تجيب