ما الفرق بين الإنفلونزا والزكام؟.. «سعود الطبية» تجيب

هناك الكثير من الأشخاص التي ترغب معرفة الفرق بين الإنفلونزا والزكام، خاصة في حالة الإصابة بأي منهما.

ونلاحظ أنه تتشابه أعراض عدوى كل من الإنفلونزا، والزكام، كما أنه من الصعب التفريق بينهما. وذلك لأن الإنفلونزا تصيب الأنف والحنجرة والرئتين، وهي عبارة عن أجزاء من الجهاز التنفسي.

كما أنه يختلف هذا النوع من الإنفلونزا عن فيروسات إنفلونزا المعدة، التي تؤدي للإصابة بالإسهال والقيء. بينما الزكام فمرض يصيب الأنف والحلق.

ما هو الفرق بين الإنفلونزا والزكام؟

كما كشفت مدينة الملك سعود الطبية، بأن الأعراض الشائعة للإنفلونزا تتضمن التالي:
  • الحمى وآلام العضلات
  • الشعور بالقشعريرة
  • التعرق والصداع والسعال الجاف المستمر
  • ضيق النفس والتعب
  • بالإضافة للضعف ورشح الأنف أو احتقان
  • التهاب الحلق وألم في العين والقيء والإسهال ولكنهما أكثر شيوعًا بين الأطفال مقارنة بالبالغين.
بينما أوضحت سعود الطبية عبر حسابها الرسمي على موقع إكس، أن أعراض الزكام فهي تبدأ بعد التعرض للفيروس المسبب له بمدة يوم إلى 3 أيام.

وتابعت، أنه تتباين الأعراض من حالة إلى أخرى حيث تتضمن سيلان الأنف أو احتقانه والتهاب أو حكة في الحلق والسعال والعطاس. بالإضافة إلى شعور عام بالاعتلال، أو أوجاع خفيفة في الجسم، وكذلك الشعور بصداع خفيف وحمى خفيفة.

الفئات الأكثر احتياجًا لتلقي اللقاح

وكانت مدينة الملك سعود الطبية، أوضحت أنه يوجد 9 فئات أكثر حاجة لتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية، وهم كالآتي:

– الأطفال من عمر 6 شهور إلى 59 شهرًا. – بالإضافة إلى البالغون والأطفال المصابون بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والكلى والكبد والسكري والمخ والأعصاب وأمراض الدم. – كذلك الأفراد المصابون بنقص المناعة (نقص المناعة الناتج عن تناول بعض الأدوية – الإصابة بعدوى الإيدز). – وأيضًا المرافقون أو مقدمو الرعاية للأشخاص المعرضين لإصابة بالمضاعفات المرتبطة بفيروس الإنفلونزا. – وكل من الحوامل أو من يخططون للحمل خلال موسم تفشي مرض الإنفلونزا الموسمية. – بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. – وكبار السن من عمر 50 سنة فأكثر. المقيمون في دور رعاية المسنين وغيرها من مرافق الرعاية طويلة الأجل.

 

اقرأ أيضًا: هل يوجد أمراض تتعارض مع لقاح الإنفلونزا الموسمية؟.. «استشارية» تجيب