نصائح لتجنب حوادث الطائرة وتحطيم النافذة

هناك عدة نصائح لتجنب حوادث الطائرة، مثل تحطم النوافذ التي قد تحدث أحيانًا أثناء التحليق.

نصائح لتجنب حوادث الطائرة

ويترتب على تحطيم نوافذ الطائرة عند التحليق عدة أمور، منها سماع ضوضاء مرتفعة للغاية، وذلك بسبب أجهزة ضغط المقصورة؛ حيث تعمل في هذه الحالة بأقصى طاقتها من أجل توفير هواء طبيعي يساهم في جعل المسافرين يتنفسون.

كما أن انكسار النافذة، ينتج عنه خروج هواء المقصورة من فتحة الانكسار، ما يسبب  خللاً في ضغط المقصورة، والذي يستدعي حينها سقوط أقنعة الأكسجين.

أيضًا، يحدث انخفاض في درجة حرارة المقصورة، بالإضافة إلى تأثر غشاء الطبل داخل الأذن.

ونلاحظ عند خروج الهواء من النافذة المكسورة، يؤدي لسحب الأشياء الصغيرة على سبيل المثال «الأوراق والمحفظات والهواتف النقالة»، بل من الممكن أن يسحب البشر في حالات أخرى إذا كانت حجم النافذة مكسورة كبير، لذلك من الضروري ربط حزام الأمان بشكل دائم.

ويوجد عدة نصائح يجب اتباعها لتجنب حوادث الطائرة، وهي:

  • الحفاظ على الهدوء
  • عدم مغادرة المقاعد
  • التأكد من ربط الأحزمة عند حدوث أي طارئ
  • مساعدة الأطفال على ربط الأحزمة
  • وضع قناع الأكسجين بشكل صحيح ومساعدة الآخرين.
 

في حين، يحرص قائد الطائرة على عملية هبوط سريعة، كذلك سيخفض من سرعة الطائرة للوصول إلى الحد الآمن كي يتمكن الركاب من التنفس بلا أقنعة.

وقدم خبراء الطيران عدة إرشادات لجميع المسافرين، والتي تشمل التأكد من ربط حزام الأمان، بجانب مراقبة شارة الأحزمة، وذلك عند التعرض لحوادث كسر زجاج نوافذ الطائرة أثناء عملية التحليق.

بالإضافة إلى ذلك، نصحوا بأهمية وضع أقنعة الأكسجين فور سقوطها من الأماكن المتمركزة فوق رؤوس المسافرين تقريبًا، بجانب ضرورة مساعدة الآخرين على ارتدائها بشكل خاص الأطفال.

اقرأ أيضًا: «السفر في زمن كورونا».. نصائح لحماية نفسك على متن الطائرة