نصائح لإدارة ميزانية الراتب الشهري لمواجهة أزمة كورونا

يقع الكثير في حيرة «إدارة ميزانية الراتب» وتدبير مصروف المنزل، خاصة بعد القرارات الجديدة التي اتخذتها المملكة وبعض الدول؛ لمواجهة الآثار الاقتصادية لأزمة كورونا.

إدارة ميزانية الراتب

ويجب إدراك أن قرارات رفع قيمة الضريبة المضافة إلى 15% وإيقاف بدل غلاء المعيشة، ضرورة للغاية لتخطي الأزمة الحالية؛ لذا يجب التأٌقلم معها وتدبير هذه المرحلة بأقصى الطرق الممكنة.

ويوجد عدة نصائح يجب اتباعها للتأقلم مع المرحلة المقبلة وإدارة ميزانية الراتب في ظل الوضع الحالي، موضحة في  الإنفوجراف التالي:

- تحديد الأولويات مثل «الإيجار، الفواتير، مصاريف السيارة، ميزانية البيت».

- تقسيم الراتب في أظرف مخصصة للمصاريف المحددة.

- الالتزام بتسديد الفواتير أولًا بأول.

- تجنب شراء الأشياء غير الضرورية.

- لا تنظر للتخفيضات عند الذهاب للسوبر ماركت.

- عدم الاقتراض والاستدانة من الآخرين.

- الحد من استخدام بطاقات الائتمان في أمور غير ضرورية.

اقرأ أيضًا: احذرِ الأزمات في منتصف الشهر.. نصائح لتدبير مصروف المنزل

وإذا استطاع الجميع الالتزام بهذه النصائح وتدبير الراتب خلال الأزمة الحالية، سيكون بمثابة أسلوب حياة واكتساب سلوكيات صحية وشرائية جديدة، وليست مجرد حلول لتخطي الأزمة.

وأعلن محمد بن عبدالله الجدعان؛ وزير المالية ووزير الاقتصاد والتخطيط المكلّف، مؤخرًا، بعض القرارات الاقتصادية لتخطي المرحلة الحالية، منها رفع القيمة المضافة إلى 15%.

وأوضح «الجدعان» أن هذه الإجراءات وإن كان فيها ألم إلا أنها ضرورية جدًا، وتهدف إلى المحافظة على الاستقرار المالي والاقتصادي من منظور شامل وعلى المديين المتوسط والطويل.

وأكد أن العالم لم يشهد مثل هذه الأزمة في التاريخ الحديث مطلقًا، والتي تتطلب من الحكومات التعامل معها باليقظة والقدرة على اتخاذ القرارات الملائمة في الأوقات المناسبة، وسرعة الاستجابة والتكيف مع الظروف.

اقرأ أيضًا: بعد إيقاف بدل غلاء المعيشة.. وزير المالية يوضح موقف «حساب المواطن»