بعد إيقاف بدل غلاء المعيشة.. وزير المالية يوضح موقف «حساب المواطن»

أثار قرار إيقاف بدل غلاء المعيشة ورفع ضريبة القيمة المضافة 15%، الكثير من التساؤلات حول استمرار برنامج حساب المواطن ومدى تأثره.

إيقاف بدل غلاء المعيشة

وأوضح محمد الجدعان؛ معالي وزير المالية ووزير الاقتصاد والتخطيط المكلّف، في تصريحات صحفية أن حساب المواطن مستمر، مشيرًا إلى أن بدل غلاء المعيشة كان أمرًا مؤقتًا وفقًا للمعلن منذ البداية وتأثيره محدود للغاية.

وأكد على استمرار الدعم والإصلاحات الأخرى بالمملكة، موضحًا أن الإجراءات التي تم اتخاذها في وقت مبكر من يوم الإثنين، هي الأقل إلحاقا للضرر بالاقتصاد والقوة المالية للمملكة.

ولفت إلى أن حكومة المملكة ملتزمة رغم كل ما يحدث على مستوى عالمي بمواصلة الإصلاحات، حتى الخروج من أزمة كورونا.

اقرأ أيضًا.. 1912 إصابة جديدة و7 وفيات بفيروس «كورونا» في المملكة

وشدد على أن الأولويات التي تهتم بها المملكة هي الرعاية الصحية وسبل المعيشة والحفاظ على القوة المالية حتى يستمر دعم الاقتصاد عند خروجه من حالة الإغلاق.

وقال "الجدعان" في تصريحاته: "نحن لا نخفض الإنفاق؛ بل نعيد تخصيص الإنفاق، بسبب الزيادات في الإنفاق التي خصّصناها لدعم الاقتصاد والقطاع الخاص ووظائف الموظفين السعوديين في القطاع الخاص، وأيضًا بسبب الموارد الكبيرة التي وضعناها في قطاع الرعاية الصحية؛ ليس فقط لعلاج المواطنين، ولكن أيضًا لعلاج غير السعوديين، الذين يشكلون 85 % من حالات فيروس كورونا (كوفيد-19) خلال الأيام الحالية".

وكان المواطنون أعربوا خلال الساعات الماضية عن دعمهم الكامل لقرارات المملكة في ظل الجائحة التي عصفت باقتصاد العالم؛ وذلك عبر رسائل الدعم للحكومة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

اقرأ أيضَا.. إيقاف بدل الغلاء ورفع القيمة المضافة.. والمواطنون: «سمعًا وطاعة في المنشط والمكره»