موعد يوم التروية.. سر تسميته وأهم الأعمال المستحبة فيه

يهتم الكثير من الأشخاص بالبحث عن موعد يوم التروية والأمور المستحب القيام بها خلال هذا اليوم، وسر تسميته.

موعد يوم الترويه

ويوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة، وفيه ينطلق الحاج إلى مشعر منى؛ حيث يقضي فيه يوم التروية، ومع بزوغ شمس اليوم التاسع من ذي الحجة ينطلق لمشعر عرفات لقضاء يوم الحج الأكبر وهو يوم عرفة.

سبب تسمية يوم التروية

تعددت الروايات بشأن سبب تسمية هذا اليوم بهذا الاسم؛ إذ قيل إنه سمي بهذا الاسم لحصول التروي فيه من سيدنا إبراهيم عليه السلام في ذبح نجله إسماعيل عليه السلام، أما الرواية الأخرى فأرجعت سبب التسمية إلى أن الحجاج كانوا في هذا اليوم يرتوون الماء في مكة، ويحملون بعضا منه معهم إلى مشعر منى، وذلك استعدادا ليوم عرفة، بينما ذكر آخرون أن هذا اليوم سمي بذلك لأن الله عز وجل أرى سيدنا إبراهيم المناسك في ذلك اليوم.

 

أعمال يؤديها الحاج في يوم التروية

يقوم الحاج في هذا اليوم بصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم التاسع من ذي الحجة، ويؤدون كل صلاة في وقتها قصرًا ما عدا المغرب والفجر لأنه لا يجوز فيهما قصر الصلاة، ويُحرم المتمتع بالحج إحراما جديدًا، أما المفرِد والقارن فيبقيان على إحرامهما من الميقات.

أعمال يستحب فعلها في يوم التروية

من الأعمال التي يستحب فعلها في هذا اليوم، أن يحرص الحاج في يوم التروية على الاغتسال والتنظيف والتطيب قبل الإحرام، أما بالنسبة للحاج المتمتع فيحرم بالحج، ويكون من المستحب أن يحرم به صباحا قبل الزوال.

كما يستحب أن يكثر الحاج من الدعاء والتلبية أثناء فترة إقامته في مشعر منى الذي يبعد 7 كم عن شمال شرق مكة المكرمة على الطريق الرابط بين مكة ومزدلفة.

اقرأ أيضا: «الحج والعمرة» تطلق حملة «الحج يبدأ منك»