«شؤون الحرمين» تطلق «روبوت توجيهي» لخدمة الحجاج بـ11 لغة

أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، روبوت توجيهي، لخدمة حجاج بيت الله الحرام، بالتزامن مع موسم حج عام 1443ه.

وأكدت، في بيان لها، أن الروبوت يجيب عن أسئلة الحجاج وطلباتهم للفتوى، وبشكل خاص فيما يتعلق بأداء المناسك، مع توفر ترجمة فورية لـ 11 لغة.

 

ويتمكن الروبوت من التواصل مع المشايخ عن بعد، بالإضافة إلى الترجمة إلى «الإنجليزية والفرنسية والروسية، والفارسية، وكذلك التركية، والملاوية، والأوردية، والصينية، والبنغالية، والهوساوية».

 

ويقدم الروبوت -المدعم بتقنية الذكاء الاصناعي-، الترجمة عبر شاشة (21 بوصةً) والتي تعمل باللمس؛ حيث يمكن الاستفادة منها، للحصول على عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام.

«شؤون الحرمين» تستخدم روبوت توجيهي للإجابة على أسئلة الحجاج بـ11

ويمتلك الروبوت نظام حركة معتمد على 4 عجلات، والتي جاءت مزودة بنظام إيقاف ذكي، بحيث يمكن تحريكه بشكل سلس ومرن، بالإضافة إلى نظام كاميرات أمامية وسفلية عالية الدقة، غير الوضوح في نقل الصورة، والتي تسمح بالتقاط تصوير محيطي للمكان.

كذلك، يوجد سماعات ذات وضوح عال في الصوت، وميكروفون ذات جودة التقاط عالية، والتي تسمح بنقل واضح للصوت، وهو يعمل على نظام الشبكة اللاسلكية (واي فاي) وبسرعة (5) جيجا هرتز، تمكن من انتقال سريع وعال للبيانات.

 

اقرأ أيضًا: «الحج والعمرة»: هذا طريقة الحصول على تصريح الحج