مهرجان الرياض للمسرح.. تجربة نوعية فريدة في العالم العربي

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح سلطان البازعي، عن معايير اعتماد المتأهلين إلى مهرجان الرياض للمسرح وعدد المتقدمين للمشاركة، وذلك بعد تأهل 10 عروض إلى المسابقة الرسمية.

ومن المقرر انطلاق المهرجان خلال الفترة من 13 إلى 24 ديسمبر القادم، على أن يتم عرض المسرحيات العشرة الأولى التي تأهلت للنهائيات بعد انتهاء مرحلة التصفيات الأولية.

مهرجان الرياض للمسرح

وأوضح "البارعي" خلال لقائه مع قناة الإخبارية، أن مهرجان الرياض للمسرح يعد أكبر مهرجان من نوعه. كما أنه نوعية فريدة للمهرجانات المسرحية في العالم العربي.

كما أضاف أن اعتماد المتأهلين للمشاركة في المهرجان، بدأ من خلال تقديم طلب تأهيل، وكانت المفاجأة في عدد المتقدمين والتي وصلت إلى أكثر من  80 مشروع عرض مسرحي.

كذلك لفت إلى أن لجنة الفرز المعنية بالاختيار، قامت باختيار 20 عرض للتنفيذ بدعم من الهيئة. وتم تقديم العروض لكل مسرحية في منطقتها، حيث استمر كل عرض على مدى 5 ليالِ.

وأشار إلى أنه بعد ذلك تم انتقاء 10 عروض مسرحية لدخول المرحلة النهائية والمنافسة على جوائز مهرجان الرياض للمسرح. كما لفت إلى أن المكسب الحقيق هو توصيل الفرق المسرحية بجمهورها.

قائمة العروض المتأهلة للمرحلة النهائية

ويضم المهرجان، الذي ينطلق غدًا الاثنين، عدة عروض مسرحية عربية، وذلك بجانب العروض العشرة المتأهلة والتي تتنافس من أجل تقديم نصوص إبداعية فريدة.

كما نتج عن هذه العروض التعريف بممثلين ومخرجين ومهندسي سينوجرافيا متميزين، وسوف يكون لهم نصيب كبير في الدورات المقبلة.

وجاءت ‏الفرق المتأهلة للمرحلة النهائية كالتالي:

الظل الأخير

طليعة هجر

ذاكرة صفراء

بائع الجرائد

ذاكرة الشيطان

دوار مغلق

‏حجر

بحر

ضوء

صفعة

اقرأ أيضًا: مهرجان الرياض للمسرح.. 10 عروض تتأهل إلى المسابقة الرسمية