مهرجان الرامين والأنمي في جدة.. 6 مناطق ممتعة من قلب آسيا

تستعد هيئة فنون الطهي، إلى انطلاق مهرجان الرامين والأنمي، في منطقة آسيا الصغرى بمدينة جدة، وذلك بدعم من برنامج "جودة الحياة" أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

ومن المقرر أن ينطلق المهرجان يوم الأربعاء المقبل، ويستمر حتى الأحد 17 ديسمبر 2023، ليعكس التراث الثقافي والفني من خلال تسليط الضوء على فنون الطهي المرتبطة بالأنمي ذات التأثير القوى على المجتمع.

مهرجان الرامين والأنمي في جدة

كما يمنح مهرجان الرامين والأنمي في جدة، الزوار فرصة ثمينة في استكشاف وتذوق أشهى النكهات من مختلف الدول الآسيوية؛ وذلك ضمن تقويم فعاليات جدة لعام 2023، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

كذلك يقدم المهرجان تجربة مميزة للشغوفين بالتذوق، وتجربة المأكولات المرتبطة بأفلام وشخصيات الأنمي. إضافة إلى توطيد التواصل الثقافي والتفاعل الاجتماعي عبر برامج وأنشطة متنوعة تأخذ الزائر في رحلة استثنائية وثرية في عالم الشرق.

ويتضمن المهرجان ست مناطق رئيسية، تنقل التجربة الثقافية بشكل واقعي ومتكامل، كالتالي:

1- منطقة شارع المأكولات

يفتتح المهرجان مناطقه، من خلال منطقة شارع المأكولات والمتاجر؛ التي تقدم للزائر رحلة استكشافية لتذوق مأكولات الشارع الآسيوي، وطرق تقديمها التقليدية.

إضافة إلى شراء المنتجات من الهدايا التذكارية المتعلقة بشخصيات الأنمي. فيما تجمع هذه المنطقة فيما لا يقل عن 30 ركنًا في مجموعة متنوعة، ومنتقاة من الأطعمة والمنتجات التي تتناسب مع هوية الفعالية.

2- منطقة المسرح

أما المنطقة الثانية تم تخصيصها إلى المسرح؛ ليقدم ما يزيد على 15 عرضًا يوميًّا من بينها فنون أدائية تراثية لعدة بلدان آسيوية، وأخرى مرتبطة بأفلام الأنمي.

3- منطقة ورش العمل

كما تشهد منطقة ورش العمل في مهرجان الرامين والأنمي، إقامة ما يقرب من 15 ورشة عمل بمعدل ثلاث ورش يوميًا في فنون الطهي.

علاوة على المخبوزات، والفنون الحرفية، والتي يقدمها نخبة من أمهر الطهاة والحرفيين المحليين.

4- منطقة الطفل

كذلك حرصت الهيئة على تنظيم منطقة الطفل ضمن فعاليات مهرجان الرامين والأنمي، ليضم فعاليات ممتعة بهوية الفعالية الآسيوية؛ ليستمتع بها الأطفال,.

على سبيل المثال،  تتضمن المنطقة استكشاف تراث بلاد عديدة، وصناعة السوشي بالصلصال، وتعلم الخط الياباني على الرمل، والمصابيح الورقية، وغيرها من الأنشطة المثرية والممتعة.

5- منطقة السينما الخارجية

إَضافة إلى ذلك، تستعرض منطقة السينما الخارجية أشهر أفلام الأنمي يوميًا، وتختتم مناطق المهرجان.

6- كبار الشخصيات

كما يختتم المهرجان مناطقه، من خلال مجلس لكبار الشخصيات من زوار المهرجان، تقدم لهم الهيئة من خلالها القهوة السعودية، وضيافتها الأصيلة.

علاوة على ذلك، يشهد مهرجان الرامون والأنمي ضمن فعاليات تقويم جدة 2023، إقامة فعاليات جانبية طوال فترة إقامته، ومن أبرزها "العارضون المتجولون".

وهذا العرض عبارة عن مجموعة من فناني الأداء المتجولين بأزياء شخصيات شهيرة من أفلام الأنمي، وموكب استعراضي موسيقي يجمع جميع المؤدين المتجولين يجوب أرجاء الفعالية يوميًا.

كما تهدف هيئة فنون الطهي من خلال تنظيم مهرجان "الرامين والأنمي" إلى ترسيخ الوعي بثقافة الطعام الآسيوية، واستكشاف أطباق مختلفة ومرتبطة بشخصيات الأنمي، وتأثيرها على المجتمع المحلي.

هذا إضافة إلى ربط ثقافات الطهي الآسيوي مع فنون الطهي المحلية. كما يعكس المهرجان حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهدافها الاستراتيجية تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا: فعاليات جدة 2023.. لحظات من المرح والترفيه في منطقة آسيا الصغرى