مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يبدأ قبول مشاركات «صانعي الأفلام»

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023، بدء قبول طلبات المشاركة في دورته الثالثة من صانعي الأفلام والموزعين العرب والآسيويين والأفارقة.

كما يفتح المهرجان أبوابه لمشاركة صناع الأفلام السعوديين أيضًا؛ لتقديم عرض لأفلامهم الطويلة والقصيرة حتى يوم 18 أغسطس الجاري من العام 2023م.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2023

ويتكون البرنامج السينمائي للمهرجان من 11 قسمًا مخصصًا لعرض مختارات من السينما العالمية والعربية المعاصرة، بالإضافة إلى الأفلام السعودية الروائية الطويلة والقصيرة.

كذلك الأفلام التجريبية وأعمال الواقع المعزز والافتراضي ذات الطابع المستقبلي، وأفلام روائية ووثائقية وقصيرة سعودية مختارة.

جوائز المهرجان

أما عن جوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023، فتتنافس الأفلام المشاركة في المسابقة على جوائز اليسر المرموقة، منها جائزة اليسر الذهبي لأفضل فيلم طويل التي تبلغ قيمتها 100 ألف دولار.

بالإضافة إلى جوائز أخرى، مثل جائزة أفضل إخراج، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة اليسر الذهبي لأفضل فيلم قصير.

كما أوضح المهرجان أنه يتم استقبال المشاركات عبر الموقع الإلكتروني للمهرجان في 4 أقسام رئيسية، هي: «مسابقة البحر الأحمر للفيلم الطويل، والقصير، وسينما السعودية الجديدة للأفلام الطويلة والقصيرة».

علاوة على روائع العالم، وكنوز البحر الأحمر، والسينما التفاعلية؛ حيث يقام المهرجان خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2023.

الفرق المتنافسة في تحدي «صناعة فيلم في 48 ساعة»

وفي وقت سابق، أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة، عن الفرق المتنافسة في تحدي «صناعة فيلم في 48 ساعة». الذي يستهدف المواهب الشابة الراغبين بدخول عالم الإخراج من المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية.

كما أوضح المهرجان في بيان له، أن التحدي يأتي بدعم من المركز الثقافي الفرنسي، والقنصلية الفرنسية بجدة، والسفارة الفرنسية، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي لاكتشاف المواهب غير المعروفة.

ويهدف إلى تقديمها للجمهور السعودي والعالمي من خلال تدريبهم وتزويدهم بالمعرفة والمهارات والخبرة اللازمة لإنشاء مشاريعهم السينمائية الخاصة.

كما أشار إلى أنه يتنافس في تحدي «صناعة فيلم في 48 ساعة» 15 فريقًا. إذ سيتم اختتام التحدي بعرض الأفلام في شهر أغسطس القادم.

وسيتم اختيار الفريقين الفائزين، على أن يحصل قائد أو قائدة كل فريق على الانتداب للمشاركة في إحدى فعاليات السينما والإخراج بفرنسا في عام 2024م.

كما جاءت الفرق المتنافسة في تحدي «صناعة فيلم في 48 ساعة» وفقًا لما يلي:

– ZENDANAH.

– FIGMENTS.

– IGHTERS HOUSE.

– ASSEMBLY.

– JSR.

– IRTIJAL.

– KASHEEB.

– BELONGER.

– NEW GEN.

– TIME WARP.

– 6TH GRADE C.

– MT. RADWA.

– ARCHIVE PRODUCTION.

– CINEMATIC CREATORS.

– SMITHEES.

اقرأ أيضًا: «مهرجان البحر الأحمر السينمائي» يفتتح الدورة الثالثة لمرحلة الإنتاج